تشكيل وتصويرفن و ثقافة

تحولات اللون في معرض سلمان المالك

يقيم جاليري المرخية غدًا معرضًا للفنان التشكيلي سلمان المالك، وذلك بعنوان «تحولات اللون.. انتباهة الكائن»، وذلك في مقر مطافئ: مقر الفنانين. وسوف يتواصل المعرض حتى 8 فبراير المقبل.

وينطلق المعرض من مخزون فني زاخر للفنان سلمان المالك، إذ لديه أعمال مقتناة في العديد من المؤسسات الفنية وسواها، مثل متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون بأمريكا، ومتحف الفن العربي المعاصر»متحف»، والبنك العربي وبنك قطر الوطني، ومتحف قطر الوطني.

وتعتبر منحوتة «الجساسية» أحدث أعمال الفنان سلمان المالك، استوحاها من الموقع الأثري في الساحل الشمالي الشرقي لدولة قطر، وهي عمل بصري ضخم معروض في الهواء الطلق، ويجسد قارباً بمجاديف مختلفة ورسومات ونقوشاً أثرية تركها الصيادون الأوائل هناك.

وتم نصب المنحوتة المصممة بأسلوب حداثي معاصر، وهي مزركشة بألوان تراثية مبهجة، وتم تدشينها خلال مونديال قطر 2022، وله عمل نحتي آخر يمثل امرأة جالسة على الشاطئ بعباءتها الخليجية، ثم تثبيته على كورنيش الدوحة، ويحمل عنوان «توب توب يا بحر»، والعمل مستلهم من أغنية شعبية قديمة عن الانتظار، حيث كانت النسوة ترددنها أثناء استقبال البحارة والغواصين العائدين من رحلتهم الطويلة «القفال».

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى