التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض سرطان الكلى وطرق علاجه

سرطان الكلى هو سرطان يبدأ في الكليتين. الكليتان هما عضوان على شكل حبة الفاصولياء، ويبلغ حجم كل منهما حجم قبضة يدك. ويقعان خلف أعضاء بطنك؛ كل كلية على جانب من جانبي العمود الفقري.

وتعد سرطانة الخلايا الكلوية أكثر أنواع سرطانات الكلى شيوعًا لدى البالغين. وقد تحدُث الإصابة بأنواع أخرى أقل شيوعًا من سرطانات الكلى. فعلى سبيل المثال، يكون الأطفال الصغار أكثر عرضة لنوع من أنواع سرطان الكلى يُسمَّى وَرَم ويلمز.

أعراض سرطان الكلى

قد تنتج أعراض عن نشوء ورم سرطاني في داخل الكلية، لكن هناك أمراضًا عديدة أخرى يُمكن أن تُسبب أعراضًا مماثلة، وقد لا تظهر أي أعراض في المراحل الأولية من سرطان الكلى، وقد لا تظهر أعراض سرطان الكلى إلا بعد ازدياد حجم الورم السرطاني.

يُفضل التوجه إلى الطبيب في حال ملاحظة أحد الأعراض الآتية:

وجود دم في البول.

تكوّن كتلة في جوف البطن.

ظهور أوجاع في جانب الجسم لا تختفي.

فقد الشهية.

فقد الوزن بدون أي سبب ظاهر للعيان.

فقر الدم .

الأسباب

سبب معظم حالات سرطان الكلى غير واضح.

يعرف الأطباء أن سرطان الكلى يبدأ عند حدوث تغيُّرات (طفرات) في الحمض النووي (DNA) في بعض خلايا الكلى. يحتوي الحمض النووي للخلية على التوجيهات التي تدل الخلية على ما عليها القيام به. وتلك التغيرات في الحمض النووي تخبر الخلايا أن عليها النمو والانقسام بسرعة. تشكّل الخلايا غير الطبيعية المتراكمة ورمًا يمكن أن يمتد إلى خارج الكلى. وقد تنقسم بعض الخلايا وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.

طرق العلاج

يتم تحديد خطة العلاج وفقًا للصحة العامة للمريض ومرحلة السرطان ونوعه. طريقة الاختيار الأول هي التدخل الجراحي. اعتمادًا على حالة الورم، يمكن إزالة جزء من الكلية عن طريق استئصال الكلية الجزئي، أو يمكن إزالة الكلية التي تحتوي على الورم بالكامل عن طريق استئصال الكلية الجذري.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفضل أيضًا استخدام طرق العلاج مثل الاستئصال والعلاج بالتبريد والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

الوقاية من سرطان الكلى

من طرق الوقاية المتعلقة بسرطان الكلى:

الإقلاع عن التدخين.

التحكم في ضغط الدم وبقاؤه بمستوياته الطبيعية.

الحفاظ على وزن سليم وصحي.

أعراض سرطان الكلى وطرق علاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى