البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب

يعد الكذب في سن المراهقة أمرًا طبيعيًّا نتيجةً للتغيُرات الجسدية والنفسية التي ترافق هذه المرحلة، فقد أظهرت الدراسات أن 75% من المراهقين يكذبون بمعدل ثلاث كذبات في اليوم، ووجد الباحثون أن الكذب يبلغ ذروته في المرحلة العمرية ما بين 13 إلى 15 عامًا، وتكمن المشكلة الحقيقة في هذه المرحلة بعدم قدرة الآباء والأمهات على التعامل مع أبنائهم، فغالبًا لا تكون لديهم أي استراتيجيات تُمكنهم من الحد من تفاقم المشكلة.

كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب؟

كوني نموذجًا للصدق

يكبر الأطفال وهم يشاهدون الآباء وهم يكذبون، ويتعلمون أن الكذب يمنع الصراع، بينما قول الحقيقة يمكن أن يزعج الآخرين، وبمرور الوقت، يكتسب الأطفال عادة الكذب، ويظلون هكذا حتى فترة مراهقتهم، ظنا منهم أن الكذب يحافظ على سلامهم ويجنبهم المشاكل، لذلك كوني أنت نموذجًا صادقًا لابنتك، إذا اخطأتِ في أمر ما، اعترفي بخطئك، واعتذري عما بدر منك.

قبول التفاوض وبناء الثقة

إن أحد أسباب كذب المراهقين هو أنهم يعتقدون أن الآباء لن يستمعوا لهم، إذا كانت ابنتك تعتقد أن قواعد تعاملك في الحياة غير عادلة وليس هناك مجال للتفاوض أو الاستثناءات، فإن خيار الكذب سيكون الخيار الوحيد أمامها، لذلك من المهم أن تنفتحي أكثر في قبول ابنتك وأن تكوني على استعداد للتفاوض والنقاش المريح لكلاكما، وفي الوقت نفسه، اظهري رغبتك في الوثوق في ابنتك من خلال منحها مزيد من الحرية، إذا فعلت ذلك، ربما تتصرف ابنتك أيضا بأسلوب جدير بالثقة.

تجنب الغضب

من الطبيعي أن تغضبي عندما تدركين أن ابنتك تكذب عليكِ، لكن الغضب والصراخ قد يكونان سببًا في زيادة العناد والكذب لدى ابنتك، عندما تكتشفين كذب ابنتك، حاولي أولًا أن تهدئي، يمكنك العد حتى رقم عشرة لتكوني هادئة تمامًا، ثم حاولي التحدث مع ابنتك حول عدم قولها الحقيقة، ولكن بطريقة بناءة وواضحة وهادئة، بدلًا من الغضب.

تجنب طريقة الفخ

يلجأ كثير من الآباء إلى طريقة إيقاع أبنائهم في الفخاخ، لاكتشاف كذب أبنائهم، وهو ما قد يؤدي إلى نتائج سلبية جدًا، وقد يشعر ابنتك بالإدانة ولن يحل المشكلة، إذا كنت تريدين أن تكون ابنتك المراهقة صريحة معك، وقادرة على الاعتراف بأخطائها، فأنت بحاجة أولًا إلى أن تكوني صريحة مع نفسك وأنت تواجهين ابنتك بأخطائها.

تجنب القسوة والتعامل بحكمة

إذا شعرت ابنتك أنها لو قالت الحقيقة ستواجه عقوبة قاسية منك، فربما يدفعها ذلك إلى الكذب لحماية نفسها، لذلك من المهم الحرص على أن تكوني عادلة في اختيار التقويم المناسب لردة فعل ابنتك، وعدم المبالغة في العقوبة.

لا تسمي ابنتك بـ”الكاذبة”

بغض النظر عما تفعله ابنتك، تجبني تمامًا وصفها بالكاذبة أو مناداتها بذلك الوصف، قد يؤدي ذلك إلى نتائج سلبية، ويعقد من حل مشكلة الكذب لدى ابنتك.

الانتباه إلى السبب الرئيسي وراء الكذب

لا بد من الانتباه إلى الدوافع والأسباب التي كانت وراء الكذب، وهل تكذب ابنتك دائمًا أم أنه أمر غير معتاد، في كل الأحوال، إن معالجة الأسباب الكامنة وراء الكذب هي المفتاح الأساسي لحل هذه المشكلة.

لماذا يلجأ المراهقون إلى الكذب؟

توجد الكثير من الأمور التي يمكن أن تدفع المراهق إلى الكذب، وفيما يأتي عرض لأبرز تلك الدوافع والأسباب التي تجعل المراهقين يكذبون:

تجنب الوقوع في المشكلات: قد يختار المراهق الكذب بدلًا من قول الحقيقة لتجنب الوقوع بالمشكلات وتحمل العواقب المترتبة على ارتكاب خطأ ما.

تجنب الإحراج: ينسج المراهقون قصصًا غير صحيحة في بعض الأحيان تجنبًا للإحراج عند قول أو فعل بعض الأمور التي تظهرهم بشكل أحمق أو غبي.

الدفاع عن الأصدقاء: إذا وقع أحد الأصدقاء في مشكلة مع والديه أو في مدرسته، يلجأ أصدقاؤه لمساندته والدفاع عنه من خلال تغيير الحقائق وإنكارها لمساعدة صديقهم على الخروج من المأزق.

التخوف من إظهار المشاعر: في هذه المرحلة لا يظهر المراهق مشاعره الحقيقية تجاه الأشياء، إذ إنه قد يكون محرجًا منها، أو خائفًا من إظهار مشاعر معينة تجعله يبدو غير ناضج.

لفت الأنظار: قد يلجأ المراهقون إلى الكذب من خلال المبالغة في وصف الأشياء التي فعلوها، لأن ذلك يمكّنهم ذلك من لفت الأنظار، خاصة إذا كانوا محاطين بأشخاص مميزين، وعندها نجدهم يقولون: “لقد نجحت في هذا الاختبار دون دراسة”، أما إذا أرادوا لفت أنظار أصدقاء السوء فقد يبالغون في استعراض السلوكات السيئة، كأن يقول أحدهم: “لقد دخنت الكثير من الحشيش الليلة الماضية”.

الاستقلالية: قد يكذب المراهقون دون سبب وجيه، وإنما فقط للتأكيد على حريتهم واستقلالهم عن آبائهم ومعلميهم، ومن الضروري الإشارة إلى أن استقلال المراهق بشخصيته أمر إيجابي، ولكن الكذب ليس أسلوبًا جيدًا لتطوير هذا الأمر.

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88