التعذية والصحةالطب والحياة

بكتيريا البروبيوتيك الموجودة في الزبادي والكفير قد تساعد على تحسين الحالة المزاجية

في بحث جديد، نُشر في مجلة Brain, Behavior and Immunity، وصف الباحثون الآلية التي تساعد بها بكتيريا Lactobacillus – وهي نوع من البكتيريا الموجودة عادة في الأطعمة المخمرة والزبادي – الجسم في التغلب على التوتر.

تبرز هذه الدراسة لأنها تحدد الوظيفة المحددة لبكتيريا Lactobacillus، مما يميزها عن عدد لا يحصى من الكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي تعيش في أجسامنا بشكل طبيعي.

وقد اكتسبت هذه الكائنات الحية الدقيقة، التي يشار إليها مجتمعة باسم الكائنات الحية الدقيقة، اهتماما متزايدا بين العلماء كأهداف محتملة لمكافحة الأمراض وتعزيز الصحة العامة.

https://alhtoon.com

يمكن أن يمهد هذا البحث الطريق لتطوير علاجات مبتكرة وعلاجات محتملة لمجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك حالات الصحة العقلية والبدنية.

هل تؤثر الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء على الاكتئاب والقلق؟

لقد أدرك العلماء بشكل متزايد الدور الحيوي الذي تلعبه هذه الكائنات الدقيقة وتفاعلاتها المعقدة في الحفاظ على صحة أجهزتنا المناعية، ورفاهيتنا العقلية، ومختلف الجوانب الأخرى لصحتنا العامة.

من المعروف أن الاضطرابات في الكائنات الحية الدقيقة، سواء بسبب المرض أو سوء الاختيارات الغذائية أو عوامل أخرى، تساهم في العديد من الأمراض ويمكن أن تسهل انتشار السرطان.

ونتيجة لذلك، أصبح الباحثون متحمسين للغاية في السنوات الأخيرة بشأن إمكانية مكافحة الأمراض من خلال استهداف الكائنات الحية الدقيقة.
غياب العصيات اللبنية يؤدي إلى تفاقم اضطرابات المزاج

لتعزيز أبحاثهم حول الاكتئاب، استخدم الباحثون مجموعة من البكتيريا تسمى Altered Schaedler Flora، والتي تضم سلالتين من Lactobacillus وستة سلالات بكتيرية أخرى.

وقد سمح لهم هذا المجتمع البكتيري الفريد بتكوين فئران تحتوي على العصيات اللبنية أو لا تحتوي عليها، مما يلغي الحاجة إلى المضادات الحيوية.

وأوضح الباحثون كيف تؤثر العصيات اللبنية على السلوك وكيف أن غياب هذه البكتيريا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الاكتئاب والقلق.

ووجدوا أن العصيات اللبنية الموجودة في عائلة العصيات اللبنية تلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على مستويات الوسيط المناعي المعروف باسم إنترفيرون جاما، والذي ينظم استجابة الجسم للتوتر ويساعد على منع الاكتئاب.

مكملات البروبيوتيك للاكتئاب؟

يستعد الباحثون الآن لتطوير أساليب جديدة للوقاية من الاكتئاب وعلاجه وغيره من حالات الصحة العقلية التي تلعب فيها العصيات اللبنية دورًا مهمًا.

على سبيل المثال، قد يتمكن الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب أو المعرضين لخطر الإصابة به في نهاية المطاف من الوصول إلى مكملات البروبيوتيك المصممة خصيصًا لتحسين مستويات العصيات اللبنية المفيدة لديهم.
صحة الأمعاء والتوتر

تحدث اثنان من الخبراء الذين لم يشاركوا في هذا البحث إلى Medical News Today حول هذه الدراسة.

وقالت ميغان هيلبرت، اختصاصية تغذية مسجلة متخصصة في تغذية صحة الأمعاء من Top Nutrition Coaching: “لقد أظهرت الأبحاث وجود صلة في الماضي بين تكوين ميكروبيوم الأمعاء والإجهاد، ولكن كان من الصعب توضيح الارتباط الدقيق في الدراسات السابقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى