البشرة والشعر

علاج قشرة الشعر

تزعج قشرة الشعر حوالي 50% من الناس في مختلف أنحاء العالم، لما تسببه من حكة شديدة والتهاب في فروة الرأس قد يتطور في بعض الحالات مسبباً بقعاً دهنية على فروة الرأس والجلد.
ولعل من أهم أسباب الإصابة بهذه القشرة هو جفاف الجلد، والتهاب الجلد الدهني، والحساسية لمستحضرات العناية بالشعر ونمو نوع معين من الفطريات التي تجد من فروة الرأس مكانا مناسبا لها.
الأعراض
قد تشمل مؤشرات الإصابة بقشرة الرأس وأعراضها ما يلي:
تقشر الجلد في فروة الرأس والشعر والحاجبين واللحية أو الشارب والكتفين
حكة في فروة الرأس
فروة رأس خشنة ومتقشِّرة لدى الأطفال المصابين بقرف اللبن
يمكن أن تحتدّ المؤشرات والأعراض عند الشعور بالإجهاد، ويغلب عليها الاشتداد في فصول العام الباردة والجافة.

https://alhtoon.com/
بعض الشامبوهات لعلاج قشرة الشعر
القطران (Tar):
وهو منتج ثانوي لعملية تصنيع الفحم، يساعد على التخلص من قشرة الرأس، والتهاب الجلد الدهني، والصدفية، كما يعمل على إبطاء عملية موت خلايا جلد فروة الرأس، وتقشرها، ولكنه غير مناسب للشعر الملون، فقد يسبب تغير في لونه.
حمض الساليسيليك (salicylic acid):
يساعد هذا النوع على إزالة القشرة، ولكنه قد يسبب جفافاً في فروة الرأس، ويمكن استخدام بلسم الشعر بعد غسله بالشامبو لتخفيف الجفاف.
كبريتيد السيلينيوم (Selenium sulfide):
يساعد هذا النوع على إبطاء موت خلايا البشرة، والتقليل من الإصاب بمالاسيزيا، ولكنها قد تتسبب في تغيير لون الشعر الأشقر، والرمادي، أو الشعر المصبوغ، لذلك يجب استخدامه حسب التوجيهات، وغسل الشعر جيداً بعد غسله بالشامبو، كما ويعمل على التقليل من إنتاج الزيوت الطبيعية من الغدد في فروة الرأس.
كيتوكونازول: هو مكون مضاد للفطريات ويناسب استخدامه مختلف الأعمار.
بيريثيون الزنك: يعمل على إبطاء نمو الفطريات ويقضي على البكتيريا المتراكمة في فروة الرأس.
بعض الزيوت والوصفات الطبيعية
ـ وصفة عصير الليمون لعلاج قشرة الرأس
يساعد عصير الليمون في علاج قشرة الرأس لأنه مصدر غني بحمض الستريك، لذلك يحارب قشرة الرأس من جذور بصيلات الشعر، ولهذا ينصح بخلط عصير الليمون واللبن الرائب في وعاء، ثم وضع الخليط على الشعر وتدليك فروة الرأس بالأصابع وترك المزيج على الشعر لمدة 10 دقائق تقريبًا قبل غسل الشعر بالشامبو والبلسم مع تكرار الوصفة مرة كل أسبوعين.
ـ وصفة زيت شجرة الشاي لعلاج قشرة الرأس
يحتوى زيت شجرة الشاي على خصائص قوية مضادة للميكروبات والالتهابات، لذلك يعتبر من أفضل علاجات قشرة الرأس وذلك من خلال مزج بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع الشامبو المعتاد استخدامه، ثم فرك المزيج في فروة الرأس وتركه لمدة 5 دقائق ثم غسل الشعر بالماء البارد، مع تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة جيدة.

https://alhtoon.com/
ـ زيت جوز الهند
أيضًا زيت جوز الهند من الخيارات الطبيعية المتاحة لعلاج قشرة الشعر، إذ إنه يُوفر الرطوبة اللازمة ويمنع البشرة من الجفاف ما قد يُساهم في تخفيف مشكلة القشرة، وقد وجدت إحدى الدراسات أن زيت جوز الهند فعال في التخفيف من التهاب الجلد التأتبي والأكزيما.
ويُستخدم زيت جوز الهند ببساطة عن طريق توزيعه على فروة الرأس قبل الحمام ببضع ساعات مع إمكانية لف الرأس بمنشفة دافئة لتعزيز تغلغله في الأعماق.
ـ بذور الحلبة
إن الحلبة قد تُساهم في تخفيف قشرة الرأس بشكل تدريجي حتى يتم علاجها بشكل نهائي.

ويُمكن تجربتها عن طريق نقعها في الماء الدافئ قبل بيوم، وهرسها في اليوم التالي للحصول على عجينة ناعمة مع إضافة القليل من عصير الليمون، ثم تُوزع على فروة الرأس وتُترك 30 دقيقة.
ـ خل التفاح، إذ يعتقد أن خصائص خل التفاح الحامضية تساعد على تحفيز عملية التخلص من خلايا الجلد الميتة في فروة الرأس، كما أنه قد يسهم في تقليل نمو الفطريات، إلا أنه لا يوجد دراسات علمية تثبت صحة هذا. يمكن استعمال خل التفاح عن طريق خلط بضعة ملاعق صغيرة منه مع الشامبو، أو عن طريق خلطه مع الزيوت الأساسية.
ـ أحماض أوميجا- 3، تعتبر من المكونات الأساسية الضرورية لصحة الجلد، حيث أنها تساعد على التحكم بإنتاج الزيوت، وترطيب الجلد، وغيرها، بالإضافة إلى أنها تعمل على التقليل من الالتهابات، مما يساعد على التقليل من تهيج الجلد الذي قد يرافق قشرة الرأس، كما أن نقص أوميجا- 3 يسبب أعراض مختلفة تشمل جفاف الشعر والجلد، وقد يؤدي أيضاً إلى تطور قشرة الرأس.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى