التعذية والصحةالطب والحياة

النظام الغذائي النباتي مقابل النظام الغذائي آكل اللحوم: أيهما أكثر فعالية لإنقاص الوزن؟

توصلت دراسة جديدة إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي يرتبط بشكل أكبر بفقدان الوزن لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن مقارنة بالنظام الغذائي القياسي. ويخلص أيضًا إلى أن جودة مثل هذا النظام الغذائي تحدث فرقًا عندما يتعلق الأمر بمقدار الوزن المفقود.

المشاركون الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا فقدوا ما متوسطه 5.9 كيلوجرامًا (13 رطلاً)، بغض النظر عن جودة النظام الغذائي.

استخدمت الدراسة ثلاثة من المؤشرات شائعة الاستخدام. وقد سمح ذلك للباحثين بإجراء تقييم منفصل لنظام غذائي صحي نباتي (hPDI)، ونظام غذائي نباتي غير صحي (uPDI)، ونظام غذائي نباتي بشكل عام (PDI).

كان هذا تحليلًا ثانويًا لتجربة سريرية عشوائية تبحث في آثار اتباع نظام غذائي نباتي قليل الدسم على وزن الجسم، وحساسية الأنسولين، والتمثيل الغذائي بعد الأكل، ومستويات الدهون داخل الخلايا والكبد لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن.

شارك في التجربة 244 شخصًا بالغًا يعانون من زيادة الوزن. قام الباحثون بتعيين 122 فردًا في مجموعة تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا، والـ 122 شخصًا المتبقين في مجموعة مراقبة، طُلب منهم الاستمرار في تناول طعامهم الطبيعي من اللحوم. وفي النهاية، أكمل 223 شخصًا التجربة التي استمرت 16 أسبوعًا.

https://alhtoon.com

قدم المشاركون سجلات غذائية لمدة ثلاثة أيام للباحثين في الأساس وفي الأسبوع 16، وتركوا لاختيار الأطعمة الخاصة بهم. ولم يتلقوا التوجيه الغذائي.

تمت إعادة تحليل سجلات المشاركين، حيث حصلت جميع الأطعمة النباتية على درجات إيجابية في مؤشر PDI. تم منح الأطعمة النباتية الصحية فقط درجات إيجابية في مؤشر hPDI، وسجلت الأطعمة غير الصحية فقط نتائج إيجابية في مؤشر uPDI.

مع تقدم التجربة، ارتفع عدد المشاركين الذين ينتمون إلى المؤشرات النباتية الثلاثة، وكانت هذه الدرجات متوافقة بشكل وثيق مع فقدان الوزن.

أظهر PDI أقوى علاقة سلبية مع وزن الجسم (ص = -0.40).

ترتبط درجات hPDI الأعلى بانخفاض وزن الجسم بمعدل -0.37، بينما لوحظ وجود علاقة متواضعة قدرها -0.21 بين درجات uPDI العالية وانخفاض وزن الجسم.

الحبوب الكاملة والبقوليات قد تساعد في إنقاص الوزن

وقالت سارة هيرينجتون من Alchemy Training & Nutrition، التي لم تشارك في الدراسة: “تؤكد هذه الدراسة بعض الأشياء التي نعرفها بالفعل”.

ولاحظت الدراسة أن الحبوب الكاملة والبقوليات ارتبطت بفقدان الوزن في المجموعة النباتية، في حين ارتبطت اللحوم [في المجموعة الضابطة] والزيوت النباتية والحلويات بزيادة الوزن.

“نقاط قوة الدراسة: التصميم العشوائي، وحساب التأثيرات الموسمية، وتحديد مكونات غذائية محددة مرتبطة بفقدان الوزن”، وفقًا لمينكا جوبتا من شركة Nutra Nourish، والتي لم تشارك أيضًا في الدراسة.

وقالت ميشيل روثنشتاين، أخصائية التغذية المسجلة وأخصائية التغذية الوقائية لأمراض القلب في EntirelyNourished.com، إنها لم تشارك في البحث: “هذه ليست أخبارًا” جديدة “، نظرًا لأن أي نظام غذائي يمكن أن يسهل فقدان الوزن عند وجود نقص في السعرات الحرارية”.

تدعم الأبحاث السابقة بشكل عام نتائج الدراسة. وجدت دراسة أجريت عام 2022 أن النظام الغذائي الصحي القائم على النباتات يرتبط بانخفاض خطر السمنة، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وسرطان القولون والمستقيم.

وقال أفيري زينكر من EverFlex Personal Training، والذي لم يشارك أيضًا في الدراسة، إن الدراسة توضح نقطة مهمة حول جودة النظام الغذائي.

قال زينكر: “لا يتم إنشاء جميع الأنظمة الغذائية النباتية على قدم المساواة، كما تلعب جودة الخيارات الغذائية ضمن النظام الغذائي دورًا مهمًا في النتائج الصحية”.

استهلك المشاركون في كل من المجموعتين النباتية والسيطرة طاقة أقل أثناء الدراسة، على الرغم من أن المجموعة النباتية فقط هي التي فقدت الوزن.

اقترح هيرينجتون أن بعض الأشخاص في المجموعة النباتية ربما “قللوا من تناولهم للسعرات الحرارية بسبب عدم تأكدهم مما يأكلونه، وليس بسبب جودة المواد الغذائية التي يتناولونها”.

قالت ستيفاني ويلز من Thyme to Go Vegan، والتي لم تشارك أيضًا في الدراسة: “إحدى النتائج التي لفتت انتباهي هي حقيقة أن معظم فقدان الوزن لدى المشاركين كان بسبب دهون الجسم والدهون الحشوية المسببة للالتهابات، وليس العضلات”. يذاكر.

وقال ويلز: “إن الحفاظ على كتلة العضلات عند محاولة إنقاص الوزن في غياب برنامج تدريب المقاومة واتباع نظام غذائي غني بالبروتين أمر صعب، لذلك كان من المشجع رؤية تغييرات إيجابية في تكوين الجسم في هذه الدراسة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى