التعذية والصحةالطب والحياة

اسباب جدري القرود وطرق الوقاية منه

يعد جدرى القرود من الأمراض الفيروسية حيوانية المصدر النادرة، ويمكن أن تنتقل من الحيوانات إلى البشر ومن شخص لآخر، وعلى الرغم من ارتفاع حالات الإصابة بجدري القرود بشكل مثير للقلق في أجزاء مختلفة من العالم، إلا أن منظمة الصحة العالمية تقول إنه في معظم الحالات، تختفي أعراض جدري القرود من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة .

اسباب جدري القرود

يتطور مرض جدري القرود نتيجة الإصابة بفيروس جدري القرود ، أو ما يعرف بفيروس الأورثوبوكس ، وهو فيروس ينتمي إلى عائلة الفيروسات الجدرية .

لا يزال المصدر الطبيعي لفيروس جدري القرود غير معروف، إلا أنه يعتقد أن أنواعاً من القوارض الإفريقية تلعب دوراً في نقل هذا الفيروس.

علامات جدري القرود يجب الانتباه لها

يقال إن أعراض جدري القرود تظهر عادة في غضون 6-13 يومًا ومع ذلك ، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ثلاثة أسابيع بعد التعرض للظهور ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

أفادت خدمات الصحة الوطنية في المملكة المتحدة (NHS) أن ظهور الأعراض الأولى قد يستغرق ما بين 5 و 21 يومًا.

تشمل بعض الأعراض ما يلي:

– حرارة عالية

– صداع

– آلام العضلات

– آلام الظهر

– تورم الغدد

– إنهاك وضعف عام

كيف يمكن الوقاية من جدري القرود؟

يمكن أن يساعد الالتزام بعض التدابير الوقائية على الحد أو الوقاية من الإصابة بمرض جدري القرود. تتضمن هذه التدابير ما يلي:

تلقي لقاح الجدري ، حيث تشير التقارير إلى أن لقاح الجدري يقلل من خطر الإصابة بمرض جدري القرود، ويمكن استخدامه خاصة للأفراد المعرضين بشكل كبير للإصابة بالمرض.

تجنب ملامسة الحيوانات التي قد تحمل فيروس جدري القرود، والتي تتضمن الحيوانات المريضة، أو الحيوانات التي عثر عليها ميتة في مناطق ينتشر فيها الفيروس.

تجنب ملامسة أي مادة تلامست مع الحيوانات أو البشر المصابين بالفيروس، مثل الفراش أو الملابس وغيرها.
عزل المرضى المصابين بمرض جدري القرود عن الأشخاص الآخرين المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.

ممارسة قواعد النظافة الجيدة بعد ملامسة البشر أو الحيوانات المصابين، مثل غسل اليدين جيداً بالماء والصابون، أو استعمال المعقمات الكحولية.

استعمال معدات الوقاية الشخصية عند الاعتناء بالأشخاص المصابين بالمرض.

ممارسة الجنس الآمن، وذلك باستخدام الواقي الذكري

اسباب جدري القرود وطرق الوقاية منه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى