التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب الشعور بالغثيان وعلاجه

الغَثَيَان ، هُو شعورٌ بعَدم الرّاحة في مَنطقة أعلى المَعِدَة والرّغبَة في التقيؤ، وهو ليس مرضاً وإنّما قد يكون من أعراض الكثير من الحالات والأمراض.

إن الغثيان ، أو ما يعرف باللعيان، هو الشعور بانقباض المعدة أو الشعور بالرغبة بالتقيؤ، وقد يستمر الغثيان لفترة قصيرة أو طويلة، يمكن أن يكون الغثيان نفسي أو جسدي، وعادة ما ينجم الغثيان عن مشاكل الجهاز الهضمي، ويعد الغثيان من الأعراض الشائعة جداً.

أسباب الشعور بالغثيان:

حرقة فى المعدة أو ارتجاع معدى مريئى

تسبب حرقة المعدة أو ارتجاع المرىء فى عودة محتويات المعدة لأعلى المريء خاصة عند تناول الطعام، مما يحدث الشعور بالحرقان الذى يتبعه الغثيان.

العدوى أو الفيروس

يمكن أن تؤثر البكتيريا أو الفيروسات على المعدة وتؤدي إلى الغثيان، حيث يمكن أن تسبب البكتيريا التى تنقلها الأغذية مرض التسمم الغذائى، والذى من أعراضه الغثيان.

الأدوية

تناول بعض الأدوية مثل أدوية السرطان قد يكون من آثارها الجانبية الشعور بالغثيان، لذلك يجب قراءة الآثار الجانبية قبل تناول الدواء، والتحدث مع الطبيب حول هذه الأعراض وتأثيرها على الصحة.

دوار الحركة ودوار البحر

يمكن أن ينتج عن دوار الحركة ودوار دوار البحر، الشعور بالغثيان، حيث يمكن أن يسبب ركوب مركبة عدم مزامنة الرسائل المرسلة إلى الدماغ مع الحواس، مما يؤدى إلى الغثيان أو الدوار أو القيء.

اتباع نظام غذائى

الإفراط في تناول الطعام أو تناول بعض الأطعمة، مثل الأطعمة الغنية بالتوابل أو التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، يمكن أن يسبب فى النهاية الشعور بالغثيان، وكذلك تناول الأطعمة المسببة للحساسية.

الألم

قد يساهم الألم الشديد فى ظهور أعراض الغثيان، وهذا يحدث فى بعض المشاكل الصحية، مثل التهاب البنكرياس وحصى المرارة أو حصى الكلى.

القرحة

تسبب القرحة أو القروح فى المعدة أو بطانة الأمعاء الدقيقة فى الشعور بالغثيان، والشعور بحرقة فى المعدة.

اعراض الغثيان

لا تعد أعراض الغثيان أعراض مؤلمة، ولكنها أعراض غير مريحة ويتم الشعور بها في في مؤخرة الحلق، وأعلى البطن، و في الصدر، وغالباً ما لا يستطيع الأشخاص وصف أعراض الغثيان، وعادة ما يترافق الغثيان بأعراض أخرى وفقاً للسبب الرئيسي المؤدي للشعور بالغثيان، فعلى سبيل المثال يعد تغير مستويات الهرمونات في الجسم من أسباب الشعور بالغثيان قبل الدورة، وتشمل أكثر هذه الأعراض شيوعاً على ما يلي:

التقيؤ.

الدوخة.

الإسهال.

الحمى.

الغازات.

الصداع.

ألم البطن.

تشمل الأعراض المترافقة بالغثيان والتي تتطلب الرعاية الطبية الطارئة مثل أعراض السكتة الدماغية على ما يلي:

ألم الصدر الشديد.

التعرق.

ألم الفك أو الذراع اليسرى.

تصلب الرقبة.

الصداع الشديد.

الارتباك.

صعوبة التنفس.

عدم القدرة على تناول الطعام أو الشراب لمدة تزيد عن 12 ساعة.

الغثيان الذي لا يختفي خلال 24 ساعة.

علاج الغَثَيَان

يَهدف علاج الغَثَيَان والقَيْء إلى تعويض الجِسم عن نَقصِ السَّوائل، والأملاح، والغذاء، ومعرفة السبب الحقيقي للغَثيان والقَيْء ومحاولة مُعالجته، وتخفيف الغَثَيَان والتقيؤ باعتبارهما أعراضاً عندما يتعذّر اكتشاف المُسبّب الحقيقي. يُمكن علاج الغَثَيَان والقيء باستخدام العلاجات الآتية:

الأدوية المُضادّة للتقيؤ ومنها: الفينوثيازينات (Phenothiazines)، والبوتيروفينونات (Butyrophenones).

الأدوية المُحفزة للحركة ومنها: السيروتونين (Serotonin)، والمُضادات الحيوية الماكروليدية (Macrolide antibiotics) العمليات الجراحيّة، وتشمل وصل المَعِدَة بالأمعاء الدقيقة، وعملية فَغْر المَعِدَة بالتنظير الداخلي (Endoscopic gastrostomy) وغيرها.

أسباب الشعور بالغثيان وعلاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88