التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض ارتخاء صمام المعدة

صمام المعدة هو حلقة عضلية توجد بين المريء والمعدة، وتُسمّى بالمَصرّة المريئيّة السفلية  وتمنع ارتجاع الطعام والسوائل من المعدة إلى المريء.

يمكن أن يحدث ارتخاء في صمام المعدة بسبب العديد من الأسباب، أهمها: السُّمنة أو الحمل، إلى جانب ممارسة بعض العادات، مثل: التدخين، وشرب القهوة، وتناول الأطعمة الدهنية والمقليّة، وتناول الوجبات الكبيرة، والنوم مباشرة بعد تناول الطعام، وغيرها من الممارسات التي يمكن أن تؤدّي إلى تفاقم الحالة.

ما هي أسباب ارتخاء صمام المعدة؟

يعرف بأن مشكلة ارتخاء صمام المعدة من أكثر المشاكل التي تكون منتشرة جداً، بالإضافة إلى أن ارتخاء صمام المعدة يصيب جميع الأشخاص في أي عمر، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ارتخاء صمام المعدة هي:

إذا كان الشخص يعاني من السمنة المفرطة فيجب العلم بأنه عرضه شديدة للإصابة ارتخاء صمام المعدة، وذلك لأنه قد يحدث ضغط شديد في المكان الداخلي الخاص بتجويف البطن، وهذا يكون من أهم الأسباب التي تؤثر على صمام المعدة.

بالإضافة إلى أنه إذا كانت المرأة حامل فأنه قد يؤدي الحمل إلى الضغط على المكان الداخلي للمعدة، مما يؤثر على المعدة كثيراً، وأيضاً عند التناول للأدوية التي تكون مضادة للاكتئاب أو تناول لأدوية الربو، والأدوية التي يكون لها علاقة بضغط الدم، فإنها من الممكن أن تؤثر على صمام المعدة.

وقد يؤدي فتق الحجاب الحاجز إلى التغيير في كمية الضغط التي تحدث في منطقة صمام المعدة، مما يؤدي إلى ارتخاء كثيراً، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يؤدي تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو المواد الكحولية إلى حدوث ارتخاء في صمام المعدة.

وأيضاً قد يؤدي التناول للأطعمة التي يكون فيها كمية كبيرة من الفلفل الأسود والتوابل الكثيرة، وأيضاً النعناع إلى حدوث ارتخاء في صمام المعدة، وأنه إذا قام أي شخص بتناول الطعام ثم النوم بعدها مباشرةً، فإن ذلك يؤدي إلى الإصابة بارتخاء في صمام المعدة، ولا ينصح بتناول كمية كبيرة جداً  من الطعام.

أعراض ارتخاء صمام المعدة

يسبب ارتخاء صمام المعدة أعراضاً كثيرة تؤثر بشكل مباشر في حياة المصاب وتقلّل من جودتها، ومن أبرز هذه الأعراض نذكر الآتي:

حرقة المعدة: وهو شعور بالحرقة في منطقة منتصف البطن، ويمتد إلى الصدر أحياناً، وعادة ما يشعر المُصاب بازدياد شدّة حرقة المعدة في الليل، وعند النوم.

الإصابة بألم في رأس المعدة: ويأتي هذا الألم عادةً بعد تناول الوجبات، وغالباً ما يعتمد على نوعية الطعام المُتناول، وكمّيته.

الصعوبة في البلع: حيث يظهر هذا العرض في العادة في المراحل المتأخرة من الإصابة بارتخاء في صمّام المعدة.

ارتجاع الطعام و الشراب إلى الحلق: فقد يشعر المصاب بالشبع بعد تناول كميات قليلة من الطعام.

الشعور بعدم الراحه في الصدر: حيث يصف المصاب هذا الشعور بأنّه مُشابه لوجود قطعة طعام عالقة في الحلق.

الإصابة بالأمراض الصدرية والرئوية: يؤدي دخول الطعام والشراب المُرتدّ من المعدة إلى القصبات الهوائية إلى ظهور أعراض مشابهة لتلك المُصاحبة للإصابة بالربو.

السعال المزمن: وتجدر الإشارة إلى أنّ السعال المقصود هنا، هو السعال غير المصحوب بالبلغم.

التهاب الحلق: وينتج عن ارتداد أحماض المعدة بشكل مستمر، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة المُبطّنة للمريء والحلق، بالإضافة إلى التهابها.

عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي: حيث تزيد حدّة أعراض ارتخاء صمام المعدة في الليل، وعند النوم، وقد يؤدي ذلك إلى شعور المصاب بالإرهاق والتعب أثناء النهار.

أعراض ارتخاء صمام المعدة -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88