تشكيل وتصويرفن و ثقافة

فلسطين بعيون شعرائها في ‘العربي’ الكويتية

صدر حديثا العدد 781 لشهر كانون الأول/ديسمبر 2023، من مجلة العربي التي تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، ويرأس تحريرها إبراهيم المليفي.

وتصدر العدد مقال رئيس التحرير الذي حمل عنوان “طوفان الأمل بقرب التحرير”. وأشار فيه إلى تساؤل هل القضية الفلسطينية بعد 7 أكتوبر/تشرين الاول 2023 ستكون مثلها قبل هذا التاريخ؟ سؤال محفز صنعته تفاصيل الحدث المزلزل والتضامن العالمي المذهل معه، لقد استفاق العدو الصهيوني على فضيحة هشاشته الأمنية وضعفه الاستخباراتي وهزال قبته الحديدية المزعومة، وقبل أن يسترد شيئًا من تركيزه هرعت إليه واشنطن بحاملات طائراتها والدعم اللامحدود سياسيًا وعسكريًا ودبلوماسيًا، لتؤكد من جديد على أن ذلك الكيان ما كان ليستمر على قيد الحياة لولا الدعم الأميركي والغربي.

وأشار رئيس التحرير إلى العدد الرابع من مجلة “العربي” الصادر في مارس/اذار عام 1959تساءلت المجلة: متى يستيقظ الضمير العالمي من نومه العميق على أنَّات المنكوبين من شعب فلسطين الشقيق؟ ولو كانت هناك استجابة من ذلك الضمير العالمي منذ ساعتها لما وصلنا إلى الوضع المأساوي الذي نحن عليه الآن.

إذًا ما الحل؟ لقد مرّت عقود منذ نكبة 1948 ومرت القضية الفلسطينية بالمئات من المحطات والقرارات المصيرية ودفعت أثمانًا باهظة من الفلسطينيين والعرب لم تؤت بنتائج غير الواقع الأليم الذين يعيشه الفلسطينيون في الأراضي، ولا يزال هذا السؤال يتكرر وسقف المطالب يتناقص من تحرير كامل فلسطين إلى تطبيق قرارات الشرعية الدولية، إلى سلطة وطنية على الضفة وقطاع غزة، إلى تشكيل حكومتين من دون دولة موحدة، وأخيرًا وصلنا إلى المطلب الحلم وهو فتح المعابر الإنسانية الآمنة للمرور ودخول المساعدات.

نسيج من التاريخ

وفي موضوعات العدد يكتب الدكتور محمد محمد عيسى عن “بعيون شعرائها … فلسطين في معجم شعر البابطين”، ونقرأ للدكتور عزيز الحدادي”دعوة للفلسفة”، ويتناول الطاهر الطويل موضوع “فعاليات موسم أصيلة الثقافي الدولي في دورته الرابعة والأربعين”.

وفي باب “استطلاعات وتحقيقات” يكتب لنا محمد بن سيف الرحبي عن “استونيا “شهود الماضي”… والمستعمرون تستذكرهم تالين”، فيما نقرأ لأحمد فضل شبلول..”الصيد والفروسية في أبو ظبي”.

وفي باب “أدب ونقد ولغة”، نقرأ قصيدة “الحديث عن حادث لم يحدث” للشاعر عزت الطيري، ونطالع مع عمر شبلي…”مقاييس الجمال في الشعر العربي القديم”، ونقرأ مع الحبيب الدائم ربي… “بدايات” القاص المغربي إدريس الخوري، وأما الدكتور أحمد علي شحوري فحملت مشاركته عنوان “مناعة العربية الذاتية إزاء النكوص الحضاري”، بينما كتب سلمان زين الدين مشاركة بعنوان “النرجسية في الشعر العربي بين الحاجة النوعية والفائض الكمي”.

وفي باب “وجها لوجه”، يحاور منير عتيبة الكاتب الأوكراني آندرية كوركوف: الأدب العربي ساحر.

وفي باب “تاريخ وتراث وشخصيات”، نقرأ للدكتور بيار مكرزل “التجار المسلمون في عصر السلاطين المماليك وأوربا”، ويكتب وائل فكري عن “تحتمس الثالث …. سيد المعارك السبعة عشر”

وفي باب “فن” نقرأ مع عبدالهادي شعلان “أوبنهايمر … سيرة قنبلة”، وفي باب “علوم”، يستعرض الدكتور محمد الناصري “صيف العالم الساخن… حديث في مظاهر الأزمة البيئية وأسبابها” وفي باب “كلمات مصورة”، نجول مع صالح تقي في “الأهرامات … أعجوبة الدنيا”.

وفي باب “مكتبة العربي: من المكتبة العربية”، يكتب عبدالله المتقي..”سردية الحب والفقدان في رواية “جسر بضفة وحيدة”. ومن المكتبة الأجنبية نقرأ ترجمة يعقوب عبدالرحمن “كيف نجحت صحيفة استثنائية من صحافة الفضائح والسخرية والتحولات الرقمية؟”.

كما نطالع قصص وموضوعات أخرى متنوعة من أبواب: “قصص على الهواء”، و”عزيزي القارىء”، و”قالو”، و “وتريات”، و”عزيزي العربي”، و”إلى أن نلتقى”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88