التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض الخرف وكيف يمكن الوقاية منه

يُعد الخرف أو ما يسمى متلازمة الدماغ العضوية أحد الاضطرابات النفسية الناتجة عن الإصابة بمرض أو كدمة أو إصابة ما في الدماغ أدت إلى خلل في عمله.

الخرف، هو مرض مزمن، يسبب تغيرات غير طبيعية في الدماغ، حيث يؤدي إلى انخفاض مهارات التفكير، ويرتبط خطر الإصابة به بالتقدم في العمر.

أنواع الخرف

الخرف القشري

يحدث هذا النوع بسبب حدوث مشاكل في قشرة المخ وهي الطبقة الخارجية من الدماغ، والتي تلعب دوراً هاماً في اللغة والذاكرة. يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من الخرف من فقدان الذاكرة الحاد، وصعوبة في تذكر الكلمات أو فهم الكلام، ويعتبر مرض ألزهايمر ، وداء كروتزفيلد جاكوب من أمراض الخرف القشري.

الخرف تحت القشري 

يحدث هذا النوع من الخرف بسبب اضطرابات في مناطق من الدماغ تحت القشرة، ويؤدي ذلك إلى تغيرات في سرعة التفكير، وفي القدرة على أداء الأنشطة، ولكن لا يعاني المصابون بهذا النوع من الخرف من اضطرابات في الذاكرة أو اللغة، ومن الأمثلة على هذا النوع من الخرف مرض باركنسون ، ومرض هنتنغتون وخرف الإيدز.

يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بالنوعين من الخرف معاً بسبب التأثير على كلا الجزئين من الدماغ.

أعراض الخرف

يوجد العديد من الأعراض للخرف، مثل ما يأتي:

فقدان في الذاكرة.

صعوبة في التواصل مع الآخرين.

صعوبة في التخطيط والتنظيم.

صعوبة في التعامل مع المهام الصعبة.

الاكتئاب.

القلق.

الوقاية

لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من الخَرَف، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها قد تساعد على ذلك. وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث، ولكن قد يكون من المفيد القيام بما يلي:

أبقِ عقلك نشطًا. قد تؤخر الأنشطة المحفزة للعقل بداية ظهور الخَرَف وتقلل من آثاره. اقضِ وقتًا في القراءة وحل الألغاز وممارسة ألعاب الكلمات.

كن نشطًا بدنيًا واجتماعيًا. قد يؤدي النشاط البدني والتفاعل الاجتماعي إلى تأخير ظهور الخَرَف وتقليل أعراضه. استهدف ممارسة التمارين الرياضية لمدة 150 دقيقة في الأسبوع.

أقلع عن التدخين. أظهرت بعض الدراسات أن التدخين في مرحلة منتصف العمر وما بعدها قد يزيد من خطر الإصابة بالخَرَف وأمراض الأوعية الدموية. وقد يقلل الإقلاع عن التدخين من مخاطر الإصابة ويحسن الصحة.

احصل على ما يكفي من الفيتامينات. تُشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين D في الدم يكونون أكثر عرضةً للإصابة بداء الزهايمر وأشكال أخرى من الخَرَف. ويمكنك زيادة مستويات فيتامين D عن طريق تناول بعض الأطعمة والمكملات الغذائية والتعرض لأشعة الشمس.

هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الدراسة قبل أن يُنصَح بزيادة مَدخول فيتامين D للوقاية من الخَرَف. ولكن من الجيد التأكد من حصولك على فيتامين D بشكل كافٍ. كما أن تناول فيتامين B المركب يوميًّا وفيتامين C يمكن أن يفيد في ذلك.

تحكم في عوامل الخطر المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية. عالِج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وداء السكري. وقَلِّل وزنك إذا كان زائدًا.

قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع الخَرَف. وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان علاج ارتفاع ضغط الدم يقلل من خطر الإصابة بالخَرَف أم لا.

عالج المشكلات الصحية. اذهب إلى الطبيب لتلقي العلاج إذا كنت مصابًا بالاكتئاب أو القلق.

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا. يمكن تعزيز الصحة العامة وتقليل خطر الإصابة بالخَرَف عن طريق اتباع نظام غذائي مثل النظام الغذائي المتوسطي. إذ يتميز بأنه غني بالفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة وأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي توجد عادةً في بعض الأسماك والمكسرات. كما يمكن لهذا النوع من الأنظمة الغذائية تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، الذي قد يساعد كذلك على تقليل خطر الإصابة بالخَرَف.

احصل على قسط جيد من النوم. مارس عادات نوم صحية. تحدث إلى خبير الرعاية الصحية إذا كنت تشخر بصوت عالٍ أو يتوقف نفَسك أو تلهث أثناء النوم.

عالج مشكلات السمع. تزداد احتمالات التعرض لمشكلات في التفكير، تُعرف بالانحدار الإدراكي، لدى الأشخاص المصابين بفقدان السمع. ويمكن أن يساعد العلاج المبكر لفقدان السمع، كاستخدام المعينات السمعية، على تقليل المخاطر.

أعراض الخرف وكيف يمكن الوقاية منه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى