11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورًا لـ19 مجرة حلزونية

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عن صور حديثة التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي لـ 19 مجرة بعيدة، مما يوفر مناظر مفصلة وحيوية للمجرات الحلزونية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتكشف الصور، وهي جزء من برنامج الفيزياء ذات دقة الزاوية العالية في المجرات القريبة (PHANGS)، عن هياكل الغاز والغبار داخل المجرات، مما يوفر نظرة ثاقبة لعمليات تكوين النجوم.

وتُظهر ممرات غبار متوهجة، ونجوما في طور التشكل مغطاة بأغلفة من الغاز والغبار، وفراغات داخل ممرات الغاز والغبار، ربما تكونت نتيجة انفجار النجوم.

والتقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي أيضا أدرعا حلزونية ديناميكية ونابضة بالحياة، مما سلط الضوء على كيفية نمو المجرات من الداخل إلى الخارج.

في السابق، قام علماء الفلك بتصوير مثل هذه المجرات الحلزونية، التي تظهر وجها لوجه من الأرض، باستخدام التلسكوبات الفضائية والأرضية في مجموعة من الأطوال الموجية من الراديو إلى الضوء فوق البنفسجي.

والآن، حصل العلماء على أعلى الصور دقة على الإطلاق لهذه المجرات في الأطوال الموجية القريبة والمتوسطة من الأشعة تحت الحمراء باستخدام تلسكوب جيمس ويب.

وقالت جانيس لي، عالمة المشروع في معهد علوم التلسكوب الفضائي في بالتيمور: “صور جيمس ويب الجديدة غير عادية. إنها مذهلة حتى بالنسبة للباحثين الذين درسوا هذه المجرات نفسها لعقود من الزمن”.

وأضاف توماس ويليامز، باحث ما بعد الدكتوراه في جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة: “أشعر أن فريقنا يعيش في حالة دائمة من الإرهاق، بطريقة إيجابية، بسبب كمية التفاصيل في هذه الصور”.

ورصدت الصور التي التقطتها كاميرا ويب للأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam) ملايين النجوم كجزء من الأذرع الحلزونية للمجرات بتفاصيل رائعة، متألقة بدرجات اللون الأزرق.

ويمكن رؤية بعض النجوم منتشرة في جميع أنحاء الأذرع الحلزونية، في حين أن بعضها الآخر متجمع بشكل أكثر إحكاما في عناقيد النجوم.

وكشفت بيانات أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI) الخاصة بالتلسكوب عن غبار متوهج في الفضاء المحيط بالنجوم وبينها، وأظهرت أيضا نجوما لم تتشكل بالكامل بعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى