11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

تطوير آلية جديدة فعالة لقتل الفيروسات دون مواد كيميائية

طور علماء آلية فعالة جدا لقتل الفيروسات دون أي مواد كيميائية، وذلك عن طريق تصميم سطح يستخدم وسائل ميكانيكية للتخفيف من القدرة المعدية للفيروسات، حيث يتكون السطح الاصطناعي المصنوع من السيليكون من سلسلة من النتوءات الصغيرة التي تدمر بنية الفيروسات عندما تتلامس معها.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقد اتضح أن هذه التقنية فعالة بنسبة 96 %. كما أن استخدامها في البيئات التي توجد فيها مواد بيولوجية يحتمل أن تكون خطرة؛ من شأنه أن يجعل المختبرات أسهل في السيطرة عليها وأكثر أمانا للعاملين فيها.

ومن المعروف أن الفيروسات مسؤولة عن مجموعة واسعة من الأمراض، من نزلات البرد إلى أمراض خطيرة مثل الإيدز والسارس.

وهناك نحو مائتي فيروس مختلف شديد العدوى ويمكن أن يصيب الناس بالمرض أو يقتلهم. ومع ذلك، فإن بعض الفيروسات مهمة لأنها يمكن أن تساهم في إبقاء البشر على قيد الحياة على المدى الطويل.

وقال فلاديمير باولين، الباحث من قسم /الكيمياء الفيزيائية وغير العضوية/ في الجامعة: “لقد استخدمنا السيليكون في تلك الآلية لأنه أقل تعقيدا من الناحية الفنية من المعادن الأخرى”، مضيفا: “أن هذا السطح يتكون من لوحة معدنية ناعمة والتي يتم بعد ذلك تحميلها بالأيونات لإزالة المواد وينتج عن ذلك سطح مملوء بالإبر يبلغ سمكها نحو 2 نانومتر وارتفاعها 290 نانومترا”.

وقام الفريق خلال الدراسة بتحليل العمليات التي تفقد بها الفيروسات قدراتها المعدية بعد ملامستها للسطح ذي البنية النانوية من الناحية النظرية والعملية، واستخدموا طريقة العناصر المحدودة لمحاكاة التفاعلات بين الفيروسات والإبر، إلى جانب استخدام تحليل عملي من خلال تعريض الفيروس لسطح ذي بنية نانوية وملاحظة النتائج.

وتوصل الباحثون إلى مجموعة من النتائج وهي، أولا: أن هذه الطريقة أعاقت بشكل فعال 96 بالمئة من الفيروسات التي كانت على اتصال بالسطح ذي البنية النانوية في غضون ست ساعات، وتلك طريقة ممتازة لأنها لا تتطلب استخدام المواد الكيميائية، واستخدامها آمن في البيئات التي تحتوي على مواد بيولوجية يحتمل أن تكون خطرة، ثانيا: أن السطح ذا البنية النانوية مبيد للفيروسات، مع الأخذ في الاعتبار قدرة الإبر على إعاقة الفيروسات عن طريق تدمير بنيتها الخارجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى