11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

علماء المناخ يكشفون عن حدوث أعاصير من فئة جديدة تكسر مقياس 5

المركز الوطنى للأعاصير يستخدم  مقياس سافير-سيمبسون للرياح لأكثر من 50 عامًا، للإبلاغ عن مخاطر الأضرار التي لحقت بالممتلكات؛ يتم تصنيف الإعصار على مقياس من الفئة 1 (سرعة الرياح بين 74-95 ميلا في الساعة) إلى الفئة 5 (سرعات الرياح 158 ميلا في الساعة أو أكثر)، ولكن بما أن ارتفاع درجات حرارة المحيطات يساهم في أعاصير أكثر شدة وتدميرا، فقد تساءل علماء المناخ مايكل وينر تساءل من مختبر لورانس بيركلي العالم المعرفةي وجيمس كوسين من مؤسسة فيرست ستريت عما إذا كانت الفئة 5 المفتوحة كافية للتعبير عن خطر الأضرار الناجمة عن الإعصار في مناخ دافئ.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ووفقا لما ذكره موقع “phys”، أجرى الباحثون تحقيق فى أبحاثهم المكثفة وتفصيلها فى مقال جديد نُشر فى Proceedings of the National Academy of Sciences (PNAS)، حيث قدموا أيضًا فئة افتراضية من الفئة 6 لمقياس الرياح Saffir-Simpson، والتى تشمل العواصف ذات سرعات الرياح، أكبر من 192 ميلا فى الساعة.

وقال وينر، الذي أمضى حياته المهنية في دراسة المخاطر: “إن دافعنا هو إعادة النظر في الكيفية التي يمكن أن تؤدي بها النهاية المفتوحة لمقياس سفير-سيمبسون إلى التقليل من تقدير المخاطر، وعلى وجه الخصوص، كيف يصبح هذا الاستهانة مشكلة متزايدة في عالم يزداد حرارة”. يذاكر.

أدى الانحباس الحراري العالمي الناجم عن الإنسان إلى زيادة كبيرة في درجات حرارة سطح المحيط والهواء التروبوسفيري في المناطق التي تتشكل وتنتشر فيها الأعاصير والأعاصير المدارية، مما يوفر طاقة حرارية إضافية لتكثيف العواصف.

وأجرى فريق من  الباحثين تحليلًا للبيانات التاريخية للأعاصير من عام 1980 إلى عام 2021، وجدوا خمس عواصف يمكن تصنيفها ضمن الفئة 6، وجميعها حدثت فى السنوات التسع الأخيرة من التسجيل.

كما حددوا الحد الأعلى الافتراضى لأعاصير الفئة الخامسة من خلال النظر فى النطاق المتوسع لسرعات الرياح بين عواصف الفئة الأدنى.

وقال الباحثون، “لا تهدف نتائجنا إلى اقتراح تغييرات على هذا النطاق، بل تهدف إلى زيادة الوعى بأن مخاطر الرياح الناجمة عن العواصف المصنفة حاليًا ضمن الفئة 5 قد زادت وستستمر فى الزيادة فى ظل تغير المناخ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى