11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

ناسا تطلق قمرًا صناعيًا لمراقبة المحيطات

انطلق أحدث قمر صناعي للمناخ تابع لوكالة ناسا إلى مداره اليوم الخميس لمسح محيطات العالم والغلاف الجوي بتفاصيل لم يسبق لها مثيل.
افرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أطلقت شركة SpaceX القمر الصناعي Pace في مهمتها التي تبلغ تكلفتها 948 مليون دولار ، حيث يتجه صاروخ Falcon جنوبًا فوق المحيط الأطلسي لتحقيق مدار قطبي نادر.

ينقل صاروخ فالكون 9 القمر الصناعي واسمه PACE اختصار لـ Plankton، Aerosol، Cloud، Ocean Ecosystem، إلى مدار على ارتفاع 420 ميلا (677 كيلومترا) فوق الأرض. أي أعلى بنحو 70% من رحلة المحطة الفضائية.

وكتب مسؤولو ناسا في تحديث المهمة أن PACE ستستخدم أدواتها العلمية الثلاثة “لجمع البيانات عن السحب والهباء الجوي ونمو العوالق النباتية التي يمكنها تحديد لون المحيط”.

وسيقوم نظام PACE الذي يبلغ طوله 10.5 قدم (3.2 متر) بهذا العمل لمدة ثلاث سنوات على الأقل، إذا سارت الأمور وفقًا للخطة.

تمتلك وكالة ناسا بالفعل أكثر من عشرين قمرًا صناعيًا وأدوات لمراقبة الأرض في المدار. لكن يجب أن يقدم بيس رؤى أفضل حول كيفية تفاعل الهباء الجوي مثل الملوثات والرماد البركاني والحياة البحرية مثل الطحالب والعوالق مع بعضها البعض.

تعد مهمة “بيس” – اختصارًا لـ Plankton، وAerosol، وCloud، وOcean Ecosystem – هي المهمة الأكثر تقدمًا التي تم إطلاقها على الإطلاق لدراسة بيولوجيا المحيطات.

يمكن للأقمار الصناعية الحالية لمراقبة الأرض أن ترى بسبعة أو ثمانية ألوان، وفقًا لفيرديل. وسيشاهد بيس 200 لون ستسمح للعلماء بالتعرف على أنواع الطحالب الموجودة في البحر وأنواع الجزيئات الموجودة في الهواء.

ويتوقع العلماء البدء في الحصول على البيانات خلال شهر أو شهرين.

وتتعاون وكالة ناسا مع الهند في إنتاج قمر صناعي متطور آخر لمراقبة الأرض من المقرر إطلاقه هذا العام. وسيستخدم المشروع، الذي أطلق عليه اسم نزار، الرادار لقياس تأثير ارتفاع درجات الحرارة على الأنهار الجليدية وغيرها من الأسطح الجليدية الذائبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88