11المميز لديناأخبار وتغطياتتغطيات

تغطية تطوير #خاصرة_عين_زبيدة_في_مكة_المكرمة

تنفيذ الأستاذة سهام اللحياني

قامت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالتعاون مع شركائها: برنامج خدمة ضيوف الرحمن، ووزارة الثقافة، والهيئة العامة للأوقاف، وهيئة التراث، وشركة كدانة، منطقة خاصرة عين زبيدة بعد تطويرها لتكون مزارًا ثقافيًا وترفيهيًا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأوضحت الهيئة أن المنطقة تحتوي على مسار للتسلق بطول 1.2 كلم في خاصرة عين زبيدة و6 مناطق ترفيهية وثقافية متنوعة، تثري تجربة الزوار وتقدم عروضًا مرئية تاريخية. وأشارت إلى أن المنطقة تفتح أبوابها للزوار 3 أيام في عطلة الأسبوع وتستمر حتى 28 فبراير.

وتكمن أهمية خاصرة عين زبيدة التاريخية في انتفاع سكان مكة المكرمة وحجاج بيت الله منها عبر قرون ممتدة، وذلك لاحتوائها على عين ومسار مياه يعود تاريخها لأكثر من 1200 عام، حيث تقع في وادي نعمان بين مدينتي مكة والطائف، ويصل امتداد معالمها وقنواتها إلى منطقة المشاعر المقدسة، حيث يبلغ طولها 30 كلم، ويصل عمقها في بعض الأماكن إلى 40 مترا وعلى امتدادها توجد العديد من الخرزات التي صممت ونفذت بطريقة هندسية مميزة.

ويأتي مشروع تطوير وإعادة تأهيل خاصرة عين زبيدة ليعكس الرعاية التي توليها الهيئة الملكية للمناطق التاريخية في مكة المكرمة وتعمل على تطويرها لتعزز الوعي الثقافي والتراثي وتثري تجربة السكان والزوار القادمين إلى مكة المكرمة و تعزيز السياحة التاريخية في المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى