11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

أبراج برزان .. تحفة معمارية تضيف جمالاً لسماء الدوحة

على جوانب قلعة برزان الواقعة في منطقة أم صلال محمد شمال العاصمة القطرية الدوحة بنيت ابراج برزان في العقد الثاني من القرن العشرين لحماية الاودية القريبة التي كانت تجمع مياه الامطار ومراقبة قدوم السفن وكمرصد لتحديد التقويم القمري. وتعتبر ابراج قلعة برزان التي تعني باللهجة المحلية المكان المرتفع واحدة من المعالم البارزة في قطر والتي مازالت منارة تاريخية وسياحية متميزة.
أبراج برزان .. تحفة معمارية تضيف جمالاً لسماء الدوحة -صحيفة هتون الدولية-

وأبراج برزان منارة تاريخية وسياحية فريدة، شُيّدت بأمر من الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني، الذي أسس قرية أم صلال محمد عام 1910، ليتم بناء برج برزان الغربي بين عامي 1910 و1916، ليشكل جزءاً من سور واسع يحيط بالقرية وبساتينها، ولا يزال جزء من هذا السور قائماً في إحدى الحدائق بجوار مسجد صغير، ثم أضيف البرج الشرقي في عام 1958، معتمداً في التصميم على البرج الغربي، ويبلغ ارتفاع كل منهما 14 متراً .

أبراج برزان .. تحفة معمارية تضيف جمالاً لسماء الدوحة -صحيفة هتون الدولية-

وظلت هذه المعالم شاهدة وحافظة لجزء من تاريخ قطر الناصع، لما تحمله من مضامين ومعانٍ تراثية قطرية أصيلة، لتتوج في عام 2021 بالانضمام إلى قائمة منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”،

ويتألف البرج الغربي من ثلاثة مستويات، ويتميز بشكله الذي يشبه حرف T بالإنجليزية، ما يجعله طرازاً معماريّاً فريداً من نوعه في منطقة الخليج. أما البرج الشرقي فيمثل بشكله المستطيل نموذجاً للأبراج القطرية.

أبراج برزان .. تحفة معمارية تضيف جمالاً لسماء الدوحة -صحيفة هتون الدولية-
أبراج برزان لها جدران ذات سماكة متر واحد خاصة في القاعدة وتعززها وتشددها الدعامات. أحد الأبراج لدى جدرانه شكل المخاريط والسلالم الضخمة والهائلة في الآخر. بنيت هذه الجدران عن طريق الدمج الأول ومزج قطع الخام من الحجارة المرجانية مع الحجر الجيري وتدعيم اثنين مع هاون الطين بعدها بطريقة أو بأخرى يشبه بناء جدران قلعة الزبارة. ثم تم تغطية الجدران بالجص القائم على الجبس الجاف. لدى أبراج برزان سقف الذي بني مع أربع طبقات. تتكون الطبقة الأولى من سلسلة من أعمدة الخشب «دنجل» والتي كانت ترسم أحيانا مع البيتومين للحماية. ثم تم تغطية أعمدة «الدنجل» بطبقة من «باسغيجل» وهي طبقة من شرائط الخيزران المنسوجة. أضيفت شبكة مصنوعة بعناية من فروع المنغروف تليها طبقة من الطين المضغوط لحماية الأبراج من الشمس خلال الصيف الحار. بنيت الأبراج أيضا مع بعض الميزات الخارجية مثل غرفة لاستقبال الضيوف تدعى المجلس الذي بني على شكل جناح على شكل حرف L مع نوافذ للتهوية ومسجد الذي يحتوي على غرفة الصلاة التي كانت تستخدم أيضا كمدرسة لتدريس القرآن الكريم للأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى