11المميز لديناالطب والحياة

عمليات التمويه والتصبغ الدقيق

ما هو البهاق؟

يعاني كثير من الأشخاص بالبهاق وهو مرض مناعي يظهر على الجلد أو اضطراب يتميز بظهور بقع بيضاء على الجلد في مناطق معينة من الجسم، وليس الجلد بالكامل ويغير لون الجلد إلى اللون الأبيض وهذه المناطق الملونة تسمى بالخلايا الصبغية، وقد يؤثر على الأغشية المخاطية مثل الفم، والأنف، والعين.

ويعتقد الأطباء أن السبب الرئيسي هو مرض مناعي معين يصيب الجهاز المناعي ويدمر خلاياه أو مثل داء هاشيموتو، وهو أيضا اضطراب مناعي يصيب الغدة الدرقية.

هل البهاق وراثي؟

نعم لأن الجينات تنتقل للأجيال بالوراثة وهو مرض جيناتي من الأساس، وقد أكدت الدراسات أن هناك 30٪ من المصابين بالبهاق، لديهم قريب واحد على الأقل مصاب به أيضاً، ولكن هذا ليس ضروريا.

هل مرض البهاق معدي؟

البهاق من الأمراض غير المعدية ولا المؤلم، ولا ينتقل من شخص لأخر إلا بالجينات.

العلاج

https://alhtoon.com/

هناك عدة طرق للعلاج وكلها تعتمد على العلاج المناسب لعمرك والجلد المصاب فيه ومدى سرعة الانتشار وكيف أثر على حياتك بشكل عام.

والجدير بالذكر أن كل الأدوية وعلاجات تعمل على استعادة لون الجلد وتوحيده، ولكن يجب الانتباه إلى أن بعض العلاجات لها أثار جانبية على صحتك.

ومن ضمن هذه العلاجات عملية التصبغ الدقيق:

 

أكدا خبراء  الجلدية أن عمليات التصبغ الدقيق لمرضى البهاق، الحل الأفضل لإزالة ما يسببه من بقع بيضاء على الجلد، مما يؤثر على تغير حياة المرضى واستعادة الثقة في النفس والتمتع بحياة اجتماعية خالية من التنمر والأزمات النفسية الناتجة عن تلك الإصابة.

وهي يقوم بها أخصائي التجميل بتنظيف منطقة العلاج ويَستخدم القفازات لتقليل خطر الإصابة بالإنتان. يترافق التصبغ الدقيق مع أدنى حد من الألم وعادةً ما يتم إجراؤه تحت تأثير التخدير الموضعي؛ حتى لا يشعر المريض بالكثير من الألم وعدم الراحة أثناء العملية. وغالباً ما يعطيك الدكتور فكرة عما ستبدو عليه نتيجة الإجراء من خلال إنشاء تصميم في المنطقة قبل العلاج الفعلي. يتم إجراء عملية التصبغ المجهري في عيادة الطبيب باستخدام جهاز يشبه القلم مشابه لمسدس الوشم لكن مع إبر أدق تُدخل أصباغاً مضادة للحساسية متوافقة حيوياً إلى عمق بضعة ميليمترات تحت البشرة في الجلد حيث تكمن الأدمة (الطبقة الوسطى من الجلد) لتكوين الشكل والتصميم المطلوب.

وتستغرق مدة العملية حوالي نصف ساعة، وعلى حسب الحالة يمكن أن تطول المدة، وقد تحتاج لأكثر من جلسة في الحالات التي يوجد فيها مناطق أكبر وأعمق، قود يقترح عليك الطبيب أكثر من جلسة حتى تحصل على نتيجة أفضل وللحصور على تأثير دائم لمدة أطول، ويمكنك وضع ضمادة لبضع ساعات بعد الإجراء من أجل حماية موقع التصبغ الدقيق بشكل أفضل.

كما أنه سيتم تطهير المنطقة المصابة باستمرار حتى تكون نظيفة دائما،

إيجابيات و سلبيات التصبغ الدقيق؟

للتصبغ الدقيق فوائد هي التالية:

التصبغ ليس بالعمق الكبير لأنه ليس جراحيًا، ولا يتضمن شقوق جراحية.

لا يسبب الألم الكبير.

تكلفة ليست باهظة.

لا يحتاج إلى فترة نقاهة.

يمكن إجراء عملية التصبغ الدقيق لخلق وهمٍ بشعر فروة الرأس حتى لو كان المريض أصلع بالكامل.

يعطي نتائج فورية، فقد يستغرق اللون النهائي أياماً للظهور.

لا يحتاج إلى عناية خاصة بعد الإجراء.

لا يترك أية ندبة.

السلبيات:

قد يحتاج لجلسات متعددة إذا أردت صبغ فروة الرأس بكاملها (يحتاج عادةً من جلستين إلى 3 جلسات).

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى