11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

ناسا تنهي المرحلة الأولى من مشروع المفاعل

ناسا تنهي المرحلة الأولى من مشروع المفاعل أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” انتهاء المرحلة الأولى لمشروع الطاقة السطحية الانشطارية لتوليد الكهرباء على سطح القمر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأفات الوكالة بأن المشروع انتهى من مرحلته الأولية (التي بدأت في عام 2022)، والتي تتكون من ثلاثة عقود بقيمة 5 ملايين دولار لشركاء تجاريين لتطوير تصميمات المفاعلات الانشطارية، حيث تم تكليف كل شريك بتقديم تصميم للمفاعل وأنظمة تحويل الطاقة ورفض الحرارة وإدارة الطاقة وتوزيعها.

وقالت مديرة برنامج البعثات التوضيحية التكنولوجية بمديرية مهام تكنولوجيا الفضاء التابعة لـ”ناسا”، ترودي كورتيس: “يلزم عرض مصدر للطاقة النووية على القمر لإظهار أنه خيار آمن ونظيف وموثوق”.

وأضافت:” الليلة القمرية تمثل تحديًا تقنيا، ووجود مصدر للطاقة مثل هذا المفاعل النووي الذي يعمل بشكل مستقل عن الشمس يعد خيارًا تمكينيًا للاستكشاف والجهود العلمية على المدى الطويل على القمر”.

وأشارت ناسا إلى أنها تريد رؤية خطط للمفاعلات التي من شأنها أن تستمر لمدة عقد على الأقل دون تدخل بشري، وهذا يقلل من أي تهديدات ناجمة عن التعرض للإشعاع العرضي ويسمح لمستكشفي القمر بالتركيز على مهامهم العلمية والاستكشافية الأساسية.

وتخطط “ناسا” بعد ذلك لتمديد عقود المرحلة الأولى لتحسين اتجاه المشروع للمرحلة الثانية، والتي تتضمن تصميم المفاعل النهائي للعرض القمري، ومن المتوقع أن يتم فتح باب تقديم العروض المفتوحة للمرحلة الثانية في عام 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى