11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة الحصن.. أحد أشهر معالم سوريا الأثرية

تصنف قلعة الحصن أثريا وتاريخيا ومعماريا كإحدى أهم الأوابد الأثرية في سورية والعالم فهي أضخم قلاع القرون الوسطى وأفضلها محافظة على بنائها فضلا عن كونها أكبر قلعة عسكرية أثرية في العالم.

قلعة الحصن أفضل نموذجٍ محفوظٍ عن قلاع الفترة الصليبية وقلاع القرون الوسطى، كما أنها توثيق فريد لتطور عمارة التحصين في الشرق الأدنى خلال تلك الفترة، وقد سجلت في عام 2006 على لائحة التراث العالمي.
قلعة الحصن.. أحد أشهر معالم سوريا الأثرية -صحيفة هتون الدولية-

قلعة استراتيجية

هي واحدة من بين خمس قلاع صليبية ما زالت قائمة على الأراضي السورية، وتعد تبعاً لتقسيم القلاع بحسب الأهمية العسكرية، من القلاع الاستراتيجية التي شيدت بهدف حماية موقع هام يشكل ملتقى الطرق التجارية والعسكرية بين حمص وطرابلس وطرطوس، وشكلت عبر تاريخها تهديداً عسكرياً لأي جيش يمر بالمنطقة نظراً لموقعها وقوة تحصينها.

تسيطر القلعة على ثغرة حيوية بين أقصى الطرف الجنوبي لجبال اللاذقية وعلى طول سلسلة جبال لبنان، وهي مبنية على منصة طبيعية من الصخور الصلبة، محاطة بوادٍ شديد الانحدار منحها حماية طبيعية.
قلعة الحصن.. أحد أشهر معالم سوريا الأثرية -صحيفة هتون الدولية-

عُرفت في البداية بـ”حصن الأكراد” مكتسبة اسمها من الأكراد أول ساكنيها، وسميت باللاتينية “كراتوم”، كما أُطلق عليها “حصن فرسان المشفى Crac De L’opital” نسبة لفرسان القديس يوحنا الذين كانوا يسمون أيضاً بفرسان المشفى أو فرسان الأسبتارية، ومعروفة عالمياً باسم “Crac Des Chevaliers”، أما الاسم العربي المتعارف عليه الآن هو “قلعة الحصن”.
قلعة الحصن.. أحد أشهر معالم سوريا الأثرية -صحيفة هتون الدولية-

انخفض معدل الغزوات القادمة من القارة الأوروبيّة على المنطقة، وذلك بعدما تمّت عمليّة طرد الفرنجيين من القدس في عام ألف ومائتين وإحدى وتسعين ميلاديّة، قام ديشان، والمهندس فرانسوا بعمليّة المسح لمجموعة الآثار للقلعة في القرن التاسع عشر، وتلقى ديشان دعماً قوامه ستون جندياً من الجنرال الفرنسيّ موريس جيملين، وتمكّن في عام ألف وتسعمائة وأربعة وثلاثين من وضع مجموعة من الخطط الدقيقة، والمفصّلة من أجل ترميم القلعة، ومع استقلال البلاد السوريّة في عام ألف وتسعمائة وستة وأربعين تمّ ضم القلعة إلى مواقع التراث العالميّة من قبل منظمة اليونسكو، وتتبع حالياً القلعة إلى الحكومة السوريّة.
قلعة الحصن.. أحد أشهر معالم سوريا الأثرية -صحيفة هتون الدولية-
بُنيت القلعة من مجموعة من الأحجار الكلسيّة التي نقلت من منطقة تُعرف باسم عمّار الحصن والتي تبعد مسافة أربعة كيلومترات، وتتكوّن القلعة من الحصن الداخليّ وهي القلعة بذاتها، وسور داخلي يحتوي على خمسة أبراج لغايات الدفاع، وحامية، وحصن خارجي يتكوّن من قاعات، واصطبلات، ومستودعات، وغرف للجلوس، وثلاثة عشر برجاً، وتوجد في القلعة قاعة للفرسان، وكنيسة، ومخازن، ومهاجع نوم الجنود، ومسرح بشكلٍ دائريّ، وبرج بنت الملك، وقاعة الحرس المملوكيّ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى