11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد العسل السحرية

يعد العسل مادة غذائية طبيعية خام تأتي مباشرة من خلية نحل، حيث يوجد حوالي 320 نوعًا مختلفًا من العسل، يتفاوت في  النكهة والرائحة واللون.

يعد العسل من أفضل المواد الغذائية الطبيعية فائدة للإنسان، وذلك بفضل احتوائه على كمية وفيرة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية فضلاً عن خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والأكسدة.
فوائد العسل السحرية -صحيفة هتون الدولية-

التركيب الكيميائي للعسل

يُنتج العسل من إفرازات نباتية (رحيق الأزهار) من خلال عمليات متسلسلة ونشاط أنزيمي خاص، حيث ينتج النحل انواعاً متنوعة من العسل يختلف حسب مصدر غذائه. يتم في العادة تخزين العسل في هياكل شمعيّة (أقراص العسل).  

يحتوي التركيب الكيميائي للعسل على نسبة 80-85٪ من الكربوهيدرات، و 15 الى 17٪ من  الماء، 0.3٪ من البروتينات، وكميات صغيرة من الأحماض الأمينية، والفينولات، والأصباغ والفيتامينات. وبجانب هذه المكونات تحتوي ملعقة كبيرة  واحدة  من العسل (20 جرام) على مايلي:

السعرات الحرارية: 61 سعرة حرارية

البروتين: 0 جرام

الدهون: 0 جرام

الألياف: 0 جرام

السكر: 17 جرام
فوائد العسل السحرية -صحيفة هتون الدولية-

فوائد العسل

مصدر للطاقة للكبار والصغار

يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة ويستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الإنسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج إلى تكرير، ويمكن حفظ العسل مطولًا عند تخزينه بالشكل الصحيح.

ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يقوم به الشخص، كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.

غني بمضادات الأكسدة

الفلافونويد والأحماض الفينولية ليست سوى عدد قليل من المواد الكيميائية النباتية النشطة بيولوجيًا ومضادات الأكسدة الموجودة في العسل الطازج غير المسخن عالي الجودة والذي خضع لأدنى حد من المعالجة، غالبًا ما يوجد المزيد من مضادات الأكسدة في الأنواع الداكنة أكثر من الأنواع الفاتحة، يتم تحييد أنواع الأكسجين التفاعلية ، التي يمكن أن تتراكم في جسمك وتضر بالخلايا ، بواسطة مضادات الأكسدة. يمكن أن تتفاقم جميع الحالات ، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والشيخوخة المبكرة بسبب هذه الإصابة.
فوائد العسل السحرية -صحيفة هتون الدولية-

يقوي المناعة

للعسل خصائص علاجية مختلفة تساعد بشكل طبيعي في علاج التهاب الحلق، تساعد مضادات الأكسدة وخصائص مكافحة البكتيريا في مكافحة الأمراض التي تسببها الفطريات والبكتيريا والفيروسات، يعتبر العسل من أفضل الأطعمة لزيادة المناعة لأنه وفقًا للأطباء والخبراء ، يحتوي عسل الحنطة السوداء على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة. عند تناول العسل بانتظام، قد يساعد في تعزيز المناعة بمرور الوقت.

التهاب الحلق  
 

تظهر بعض الأبحاث أن العسل يحتوي على بعض الخصائص المضادة للميكروبات والالتهابات، مما يساعد في تقليل الالتهاب والتهيج في الحلق، كما قد يقلل من إفراز المخاط لدى البالغين والأطفال من سنة على الأقل أو أكبر. 

خلصت بعض الدراسات التجريبية على أن الأشخاص الذين خضعوا لعملية استئصال اللوزتين، فقد يساعد العسل أيضًا في تخفيف الألم. 

. قمع السعال

يمكن للعسل أن يخفف حالات السعال والأمراض لها المصاحبة له إلى التخلص منه تمامًا، بسبب خصائصه المختلفة المضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات،  بفعل تركيبته اللزجة يعمل العسل على تغليف الحلق وتلطيف الأغشية المخاطية المتهيجة. 

. صحة الجهاز الهضمي

يلعب العسل دورًا مهماً في صحة الجهاز الهضمي ووميكروبيوم الجسم. حيث أن بكتيريا الأمعاء عبارة عن جراثيم  لها دورًا مهمًا في صحة الإنسان من خلال المساعدة الهضم، وتوليف الفيتامينات، وتحفيز جهاز المناعة، والحماية من العدوى المرتبطة بالأمعاء وتقليل الالتهابات والعدوى.

صحة القلب

قد يساعد العسل أيضًا في الوقاية من أمراض القلب، وفقًا لدراسة ، قد يساعد العسل في تنظيم ضربات القلب ، وخفض ضغط الدم، وزيادة مستويات الدهون في الدم ، ومنع موت الخلايا الجيدة ، وكل ذلك يمكن أن يعزز صحة ووظيفة قلبك.
فوائد العسل السحرية -صحيفة هتون الدولية-
. يحسن الذاكرةمن الفوائد الصحية العديدة للعسل، أنه يحسن الذاكرة والانتباه، لا يستطيع العسل تحسين الذاكرة ووظائف المخ فحسب، بل إنه يحسن صحتك العامة أيضًا، يساعد تناول العسل على تقليل الإجهاد الأيضي وتهدئة وتهدئة الدماغ، ما يحسن الذاكرة بمرور الوقت، تساعد الخصائص العلاجية والمضادة للالتهابات في العسل في زيادة نظام الكوليني وتدفق الدم وخلايا تآكل الذاكرة في الدماغ.

علاج الجروح والحروق

يحتوي العسل على الإنزيم المسؤول عن إنتاج بيروكسيد الهيدروجين، مما يجعله مفيدًا في علاج الجروح وتخفيف الألم، وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط حامضي وبالتالي منع التهابها.

وأثبتت العديد من الدراسات أن الاستخدام الموضعي للعسل على الحروق السطحية يساعد في شفائها بنسبة كبيرة وفعالة والمساعدة في التئام الجروح بشكل أسرع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى