11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة تاروت.. حضارةٌ وتاريخٌ عريقٌ

انفتحت الحضارة الإنسانية على جزيرة تاروت، الواقعة على ساحل الخليج العربي لأهميتها، واعتنت بها ممالك سابقة منذ أزمنة سحيقة، مخلفة وراءها آثاراً دالة على حياة الأرض، تمتد لأكثر من 5 آلاف عام قبل الميلاد.

وتعد الجزيرة من أقدم مناطق الاستيطان البشري، وفقاً للنقوش الأثرية والمعالم التاريخية التي تعود لحضارات السومريين والفينيقيين والدلمونيين والآشوريين والبابليين وغيرها من العصور التي سبقت ظهور الإسلام.
قلعة تاروت.. حضارةٌ وتاريخٌ عريقٌ -صحيفة هتون الدولية-

ومن أبرز معالم الجزيرة قلعة تاروت التي لم يعرف لها الوهن طريقاً، إذ ظلت صامدة بشموخها وعنفوانها في وجه العوامل المناخية والبشرية التي تعاقبت عليها منذ بنائها، وتوجد وسط غابة من النخيل على قمة تلّ يتوسط جزيرة تاروت جنوب غرب البلدة القديمة في شرق محافظة القطيف، يعد الأعلى من بين المرتفعات في المحافظة.

قلعة تاروت هي قلعة أثرية تقع على قمة تل يتوسط جزيرة تاروت جنوب غرب بلدة الديرة، في شرق محافظة القطيف بالمملكة العربية السعودية. يرجع تاريخ تل تاروت الذي بنيت عليه القلعة إلى خمسة آلاف عام قبل الميلاد بينما يعتقد أن القلعة يرجع تاريخ بنائها إِلى عهد الدولة العيونِية، وقد كانت القلعة إِحدى النقاط الدفاعية البرتغالية في الخليج العربِي إبان احتلالهمِ القطيف بعد ترمِيم البرتغاليين لها في القرنِ السادِس عشر الميلادِي بِتاريخ 29 مارس، 1544م الموافق 1 جمادى الأولى، 951هـ. رممت القلعة على هيكل آلهة الفينيقيين عشتاروت أو عشتار وقد اشتق اسم جزيرة تاروت منها، كما تظهر صخور وأُسُس المعبد القديم بكل وضوح تحت القلعة.
قلعة تاروت.. حضارةٌ وتاريخٌ عريقٌ -صحيفة هتون الدولية-

مرت القلعة بالعديد من الحقب الزمنية وتعرضت لأحداث تاريخية مهمة، ومرت في فترة أوشكت فيها على السقوط إلا أنها رُممت في العهد العثماني وكان آخر ترميم لها في العهد السعودي الحديث من قبل وزارة الآثار عام 1984م.

تصميم القلعة

قلعة تاروت عبارة عن قلعة صغيرة شبه نربعة ذات أربعة أبراج ولا تزيد مساحتها الإجمالية عن 600 متر مربع، القلعة لا تحتوي على أي مصدر للماء ولا أي غرف لسكن الجنود أن تخزين المؤن والذخيرة، ومصدر الماء موجود بعين العودة والتي تقع خارج الأسوار أسفل التل، وللقلعة أربعة أبراج رئيسية ترجع أهميتها إلى كشف جميع التحركات سواء في أراضي الجزيرة أو السواحل الأخرى القريبة ، وللأمراء والجنود المساكن الخاصة بهم وهي جزء من النسيج العمراني الموجود داخل أسوار القرية المحصنة ، وقد استخدمت مساكن القرية كأماكن لتخزين المؤون والعتاد في حالة الحرب .
قلعة تاروت.. حضارةٌ وتاريخٌ عريقٌ -صحيفة هتون الدولية-

أما عن المسقط الأفقي لهذه القلعة فقد بني بشكل غير منضبط الشكل وله أربعة أبراج تم تصميمها بشكل يحاكي التضاريس الطبيعية المبني عليها القلعة، ويرجح البعض أن بناء القلعة بهذا الشكل تم بأسلوب البناع البرتغالي وهو نفسه الأسلوب المتبع في القلاع العمانية الغير منضبطة الشكل .
قلعة تاروت.. حضارةٌ وتاريخٌ عريقٌ -صحيفة هتون الدولية-

أبراج القلعة

تتكون قلعة تاروت من أربعة أبراج مخروطية الشكل منهم برجان في الجهة الشمالية الغربية والجهة الجنوبية الغربية، وهما من أشهر أبراج قلعة تاروت حتى أن معظم الصور الفوتوغرافية المأخوذة عن هذه القلعة يظهر فيها البرجان، وقد تعرض هذان البرجان إلى التدمير وقد انهاروا على المسكن القريبة من القلعة ولكن سرعان ما أعيد ترميمهم، أما البرجان الآخران الواقعان في الجهة الشرقية فلا وجود لهما الآن، وعن أسماء هذه الأبراج فهي برج بيت قيس، برج ابن ادبيس، وبرج بيت عبد الواحد، وبرج الدفعة وكلها أبراج غير منفصلة عن مباني القرية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى