11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

تيمقاد .. مدينة أثرية بأبعاد تاريخية

مدينة تيمقاد تقع شرق الجزائر شيدها الإمبراطور الروماني “تراجان” عام 100 ميلاديا ولا تزال المدينة الرومانية الوحيدة المحافظة على معمارها.

تُعدّ مدينة تيمقاد من المدن الأثرية الرومانية القديمة، وقد كان يُطلق عليها اسم تاموقادي، تم بناءها في سنة 100 ميلادي وذلك في عهد تراجان، كانت المدينة لها دوراً أساسياً في الدفاع وأصبحت مركزاً حضارياً ، وتتميز المدينة الرومانية تيمقاد بكونها المدينة الوحيدة التي حافظت على شكلها في قارة أفريقيا، وهي من المدن التي تم تصنيفها ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.
تيمقاد .. مدينة أثرية بأبعاد تاريخية-صحيفة هتون الدولية-

وتظهر المدينة حتى يومنا هذا، مقسمة إلى طريقين رئيسيين، تخترقهما مجموعة كبيرة من الطرق الفرعية الموازية، مشكلة عند تقاطعها مربعات كبيرة.

واستغل الرومان تلك المربعات لبناء منازلهم، ومع التطور الذي عرفته المدينة، هُدمت جميع الأسوار التي كانت محيطة بالمدينة، وشُيدت مكانها أحياء سكنية ومعابد وسوق كبير ومسرح كبير ومكتبة وحمامات معدنية، لتتحول تيمقاد إلى واحدة من أهم وأكبر المدن الرومانية وأكثرها تطورا.
تيمقاد .. مدينة أثرية بأبعاد تاريخية-صحيفة هتون الدولية-

أثار مدينة تيمقاد

تضم تيمقاد مجموعة من المعالم الأثرية منها:

قوس النصر: يُعدّ القوس من أهم المعالم في الجزائر، يقع في الجهة الجنوبية الغربية من المدينة، ويتميز القوس بوجود النقوش والزخارف عليه.

معبد جوبيتر: يُطلق عليه أيضاً اسم مبنى الكابيتول، تعرضت بعض أجزاء المعبد للتدمير، وقامت السلطات الجزائرية بإعادة بنائه، يضم المعبد مجموعة من الأعمدة المتناثرة الواقعة أمامه.

مسرح تيمقاد: يعتبر المسرح من المعالم البارزة، فهو عبارة عن مسرح مكشوف في الهواء الطلق، يتسع الى حوالي 3.500 شخص.
تيمقاد .. مدينة أثرية بأبعاد تاريخية-صحيفة هتون الدولية-
اكتشاف المدينة

بعد خروج الرومان على يد الوندال ثم مجيء البيزنطيين وبقية الحضارات التي مرت على المنطقة، لم يعد هناك شيء اسمه مدينة تيمقاد الأثرية الرومانية، إذ غمرت الأتربة المدينة بكاملها.

غير أن المفاجأة تحققت سنة 1880، مع الاستعمار الفرنسي للجزائر، بعد أن اكتشف مجموعة من علماء الآثار الفرنسيين بعضاً من آثار المدينة إثر قيامهم بحفريات، وفي عام 1962 وبعد استقلال الجزائر، اكتشف علماء آثار جزائريون المدينة الأصلية بالكامل.

عام 1970 أوصى المجلس الدولي للمعالم والمواقع بناءً على توصيات خرج بها تقرير لمنظمة اليونسكو بإنشاء منطقة عازلة وغير قابلة للبناء بهدف حمايتها من السقوط، والحفاظ على مظهر المدينة، ووصف التقرير المدنية “بالمستعمرة الرومانية القوية والمزدهرة”.
تيمقاد .. مدينة أثرية بأبعاد تاريخية-صحيفة هتون الدولية-

وفي عام 1982، أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” مدينة تيمقاد الأثرية الرومانية الواقعة شرق الجزائر ضمن التراث العالمي، وصنفتها ضمن الإرث الثقافي العالمي الكبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88