11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الفلفل الحلو.. منجم فوائد صحية لا تبتعد عنه أبداً

رغم تباين مسمياته بين مختلف دول العالم، إلا أن فوائده تظل واحدة ومذهلة.. الفلفل الحلو، أو الفليفلة الحلوة، البابريكا أو الفلفل الرومي يتميز باحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين “C”، الكالسيوم، الماغنسيوم، البوتاسيوم والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى الهامة للجسم، فضلاً عن محتواه المنخفض من الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية والدهون.

ويفضل البعض تناوله نيئاً، بينما يضيفه آخرون إلى أطباقهم المطهية، ومن الممكن كذلك تجفيف الفلفل الحلو وتحويله إلى مسحوق يستخدم كإحدى أنواع البهارات وتسمى بابريكا، وهي تضيف للطعام نكهة مميزة.
الفلفل الحلو.. منجم فوائد صحية لا تبتعد عنه أبداً -صحيفة هتون الدولية-

أهم القيم الغذائية في الفلفل:

-حيثُ يحتوي كل من 100 غرام من الفلفل الأصفر على 27 سعرة حرارية، وتشغل هذه الكمية حوالي ثلثي كوب.

يمتاز الفلفل بأنه خالٍ من الدهون والكولسترول والصوديوم.

-يوجد مقدار 6 غم من الكربوهيدرات في الفلفل الحلو، وهو عادة الفلفل الملون بألوان غير الأخضر، في حين  يوفر مقدار الـ 27 غراماً من الفلفل غراماً واحداً من البروتين، وغراماً من الألياف الغذائية.

-يعتبر فيتامين “سي” من أهم المغذيات التي يوفرها الفلفل، فالحصة التي تبلغ 27 غراماً تحتوي على 184 ملغ من الفيتامين، أو ما يعادل 306 بالمائة من الكمية المطلوبة للجسم من فيتامين “سي“.
الفلفل الحلو.. منجم فوائد صحية لا تبتعد عنه أبداً -صحيفة هتون الدولية-

ويشار إلى أن الحصة الواحدة من الفلفل تحتوي على 8 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين “ب6” الذي يفيد الدماغ والقلب وتوازن الهرمونات، ويقلل الإحساس بالتعب في الصباح.

فوائد صحية لإضافة الفلفل إلى نظامك الغذائي:
 
. لصحة للعين والجلد والعظام

الفلفل الحلو غني بفيتامين A و C ، اللذين يدعمان صحة البصر ، وخاصة الرؤية الليلية ، وكذلك العظام وصحة  الجلد ، وهي مصدر غني لمادة كاروتينويد تسمى اللوتين تساعد في تقليل مخاطر التنكس البقعي للعينين، يحتوي الفلفل الحلو على فيتامين C الضروري لتخليق الكولاجين ، وهو البروتين الهيكلي الأساسي في الجسم الذي يحافظ على سلامة الأوعية الدموية والجلد والعظام.
الفلفل الحلو.. منجم فوائد صحية لا تبتعد عنه أبداً -صحيفة هتون الدولية-

. حروق السعرات الحرارية

يُعتقد أنه نظرًا لوجود مادة الكابسيسين – وهي المادة التي تعزز عملية التمثيل الغذائي لدينا – فإن الفلفل الحلو قد يعزز جهود إنقاص الوزن، أظهرت الأبحاث أن الكابسيسين يمنع الخلايا الدهنية غير الناضجة من التطور إلى خلايا كاملة ، مما يدعم فقدان الوزن ، من المعروف أن الكابسيسين يزيد من عملية التمثيل الغذائي لدينا دون زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم ، على عكس ابن عمه “الحار” – الفلفل الأحمر

. فوائده لمكافحة السرطان
 

الفلفل الأحمر يحتوي على مستويات مغذية أعلى بكثير من الفلفل الأخضر ، بما في ذلك الليكوبين ، مما يساعد على الحماية من سرطان عنق الرحم والمثانة والبنكرياس،كونه غنيًا بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات ، فقد يوفر الفلفل الحلو العديد من الفوائد المضادة للسرطان، يمكن تعويض هذه العوامل بالتناول المنتظم للمغذيات النباتية التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

. فوائد القلب والأوعية الدموية
 

الفلفل الأحمر غني بالليكوبين ، مما يجعله ممتازًا لصحة  القلب ، بينما يُعرف الفلفل الأخضر بأنه مصدر جيد للألياف الخافضة للكوليسترول، الفلفل الحلو غني بفيتامين B6 وحمض الفوليك ، مما يساعد على خفض مستويات الهوموسيستين (ارتفاع مستويات الهوموسيستين يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب)
الفلفل الحلو.. منجم فوائد صحية لا تبتعد عنه أبداً -صحيفة هتون الدولية-
. يحسن نمو الشعر وصحته
 
هل تعلم أن وضع الفلفل الحلو على الشعر يمكن أن يعزز نمو شعرك وصحته؟ تحفز نمو الشعر من خلال تحسين الدورة الدموية  في فروة الرأس،كل ما عليك فعله هو غلي بعض الفلفل الأحمر الجاف في الماء وتركه لمدة 4 إلى 5 دقائق بمجرد أن يبرد ، قم بتدليكه على فروة رأسك واتركه لمدة 12 إلى 15 دقيقة. اغسل الشعر بالماء العادي، يعزز توابل الفلفل الحلو نمو الشعر وصحته.،كرره مرتين في الأسبوع لنتائج أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88