11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

برج “الشنانة” شموخ التاريخ وروعة البناء في الرس

برج الشنانة، أو مرقب الشنانة هو معلم تاريخي تراثي يقع في الشنانة في الجهة الجنوبية الغربية من محافظة الرس بمنطقة القصيم، وهو صرح أثري يحكي قصص البطولات التي أبداها أهل الرس وقوة بأسهم في التصدي للعدوان، وشاهد على شجاعتهم وتضحياتهم بأنفسهم في الدفاع عن بلدتهم، كما شهد محيطه كثيراً من المعارك التي دارت رحاها في جميع مراحل الدولة السعودية، حتى عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن – رحمه الله -.
برج "الشنانة" شموخ التاريخ وروعة البناء في الرس -صحيفة هتون الدولية-

وظل مرقب الشنانة شامخاً ببنائه الطيني وبطريقة تصميمه وفنه، متحدياً كثيراً من الظروف المناخية والحروب والعوامل الأخرى، ولا يزال باقياً يروي تاريخاً مجيداً لأهالي الرس.

يأخذ البرج الشكل المخروطي، حيث قاعدته المستديرة، التي يبلغ محيطها حوالي 21 متراً تقريباً، فيما يبلغ ارتفاعه بنحو 27 متراً، كما أنه يتكون من عشرة أدوار، بحيث يوجد في كل دور فتحة لدخول الهواء ومراقبة الحي، كذلك له باب واحد، وثلاث نوافذ في كل اتجاه.
برج "الشنانة" شموخ التاريخ وروعة البناء في الرس -صحيفة هتون الدولية-

كذلك يوجد في نهاية كل دور نقوش قديمة لتزيين المبنى من الخارج والداخل‌، ويدخل في تكوين أسقف الأدوار خشب الأثل وجريد النخيل، وقد بني من الطين المخلوط بالتبن، كما نُقش في جدرانه الطينية عدة حفر لاستخدامها عند النزول والصعود من دور إلى آخر، وقد رمم عدة مرات لأهميته التاريخية، ووُضع له حرم فيه سور حجري يحتوي على غرف لاستقبال الزوار والسياح.
برج "الشنانة" شموخ التاريخ وروعة البناء في الرس -صحيفة هتون الدولية-

تم تشييد البرج في أوائل القرن الثاني عشر الهجري، الموافق لعام 1786ميلادي، لغرض الاستطلاع ومراقبة أعداء المدينة آنذاك،كذلك لرصد النجوم، و توقيت دخول العيدين وشهر رمضان،كما وقعت بالقرب منه إحدى المعارك التي خاضها الملك المؤسس الملك عبد العزيز عند توحيد المملكة.

ويعتبر برج الشنانة من المعالم السياحية البارزة التي تستقبل عددًا من السائحين بشكل متزايد من مختلف مناطق المملكة بشكل خاص في الإجازات.

ويجذب السياح هذا المعلم بسبب جمال عمارته بجانب دوره التاريخي المهم، و تم تنفيذ مشروع تهيئة القرية الشعبية في بلدة الشنانة بالمنطقة المحيطة بالبرج الذي عمل على جذب العديد من السياح.
برج "الشنانة" شموخ التاريخ وروعة البناء في الرس -صحيفة هتون الدولية-

أيضًا، تم تأسيس سوق شعبي يعمل على محاكاة الطابع الأثري والتراثي للمكان، بالإضافة إلى بوابة توضح هوية الموقع وأهميته، وكذلك تم ترميم عدد من المعالم الأثرية المحيطة والقريبة من البرج بشكل متميز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88