11المميز لديناالفنون والإعلامفن و ثقافة

معرض سوالف للفنانة التشكيلية وفيقة سلطان الاحد القادم بمركز الهناجر

يستضيف مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية، معرضًا بعنوان سوالف للفنانة التشكيلية القطرية وفيقة سلطان العيسى، وذلك خلال الفترة من 18 إلى 23 فبراير 2024.

ويمثل المعرض، الذي يتم تنظيمه برعاية سفارة دولة قطر بالقاهرة، تجربة فنية استثنائية تسلط الضوء على الهوية القطرية والتراث الخليجي عبر أعمال إبداعية مستوحاة من البيئة والموروث الثقافي القطري بكل تفاصيله وأجوائه المرتبطة بالتراث والعادات والتقاليد الشعبية.

وتتميز أعمال الفنانة وفيقة سلطان بالبحث الدؤوب عن الهوية القطرية في التراث الخليجي واستلهامها الموروث الثقافي، كما تعكس لوحاتها علاقة الإنسان القطري بتراثه، إضافة إلى توظيفها فنون الزخرفة الإسلامية وجماليات الحرف العربي، وسبق أن عُرضت أعمالها دوليًا في الكويت ولندن وباريس وتونس، وغيرها.

معرض سوالف للفنانة التشكيلية وفيقة سلطان الاحد القادم بمركز الهناجر-صحيفة هتون الدولية
والجدير بالذكر أن وفيقة سلطان العيسىهي فنانة قطرية متخصصة في الرسم والفنون التشكيلية. شغلت مناصب في قسم الإنتاج في تلفزيون قطر. هي واحدة من أولى الإناث في البلاد لدراسة وممارسة الفن مهنيا. وصفت بأنها رائدة في الفن الحديث في قطر.

تأثرت أنماطها بالفولكلور القطري والتاريخ الطبيعي للبلاد. أسلوبها يتأثر أيضا بالفن الإسلامي وهو واضح في أعمالها الخطية. عادة ما تحمل لوحاتها بعد الأغاني الشعبية القطرية والأمثال وبعض اللوحات لها موضوع تكافلي. في سنواتها الأولى كانت مصالحها في الفنون التشكيلية تعرقلها الآراء المحافظة التي يبذلها المجتمع القطري على شكل الفن.

أدرجت أعمالها الفنية في المعارض الرسمية التي أقامها أمير قطر في الخارج. عرضت أعمالها في المتحف العربي للفن الحديث في الدوحة عام 2011. كانت واحدة من الفنانتين القطريتين من بين مجموعة من 23 فنانا عرضوا أعمالهم. تم عرض أعمالها في وقت لاحق على العرض الدائم في المتحف.

في عام 2014 فازت بجائزة المرأة العربية لأفضل فنانة قطرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88