11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الفول المدمس.. كنز غذائي لصحة أفضل

يعتبر الفول المدمس من الأطعمة الشعبية والوجبة الأساسية على الإفطار منذ مئات السنين، كما يعتبر من الأكلات الصحية للإنسان، لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة من فيتامينات ومعادن تمد الجسم بفوائد صحية عديدة.

يُعد الفول المدمس من الأطباق العربية الأصيلة التي تُعرف بطعمها اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية. فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تُعزز صحة الجسم وتُحافظ على وظائفه الحيوية.
الفول المدمس.. كنز غذائي لصحة أفضل -صحيفة هتون الدولية-

يحتوي الفول على العديد من الفيتامينات والمعادن، ومنها الآتي:

حمض الفوليك.

فيتامينات ب.

فيتامين سي.

الزنك.

الكالسيوم.

الحديد.

المغنيسيوم.

المنغنيز.

البوتاسيوم.

النحاس.

الفوسفور.
الفول المدمس.. كنز غذائي لصحة أفضل -صحيفة هتون الدولية-

يحتوي الفول أيضًا على نسبة عالية من البروتينات، لذلك يعد أحد أهم مصادر البروتينات النباتية، ومصادر البروتينات البديلة عن البروتينات الحيوانية، كما يحتوي على نسبة جيدة من الألياف التي تساهم ي تعزيز عملية الهضم.

أما بالنسبة لعدد السعرات الحرارية في كوب يحتوي على 100 غرام من الفول فإنها تعادل ما يقارب 90 سعرة حرارية، وتزداد نسبة السعرات الحرارية مع وجود إضافات أخرى مع الفول مثل الخضروات والزيت.

الفوائد الصحية للفول المدمس

انخفاض مستوى الكوليسترول الضار فى الدم

تحتوى حبات الفول على نسبة عالية من البروتين والطاقة ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تساعد على حماية الغشاء المخاطى للقولون، ومن ناحية تعمل الألياف الغذائية على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم .
الفول المدمس.. كنز غذائي لصحة أفضل -صحيفة هتون الدولية-

الوقاية من سرطان الثدى

تعتبر حبات الفول غنية بالمغذيات النباتية مثل الايسوفلافون التى تعمل على الوقاية من سرطان الثدي .

الوقاية من الشلل الرعاش

تناول حبات الفول بإنتظام قد يساعد فى الوقاية من مرض باركنسون.

مفيد للمرأة الحامل

يعتبر الفول الطازج  مصدر ممتاز من الفولات، حيث توفر 100 جرام من الفول حوالى 423 ميكروجرامًا أو 106٪ من الفوليت.

ويعتبر حمض الفوليك مع فيتامين ب 12 هو أحد المكونات الأساسية لتخليق الحمض النووي والانقسام الخلوى، وقد تساعد الفولات في النظام الغذائي للمرأة الحامل على منع حدوث عيوب في الأنبوب العصبى عند الجنين.

الحفاظ على صحة القلب

يحتوى الفول على كميات جيدة من فيتامين – ب 6 (البيريدوكسين) والثيامين (فيتامين ب 1) والريبوفلافين والنياسين، وهذه الفيتامينات تعمل كإنزيمات فى التمثيل الغذائى الخلوي للكربوهيدرات والبروتين والدهون.

وإلى جانب ذلك، يعد الفول من أفضل مصادر المعادن، مثل الحديد والنحاس والمنغنيز والكالسيوم والمغنيسيوم، كما يعتبر  من أعلى المصادر النباتية للبوتاسيو، والذى يساعد على تنظيم ضغط الدم، ما يحافظ على صحة القلب.
الفول المدمس.. كنز غذائي لصحة أفضل -صحيفة هتون الدولية-

يمنع الاصابة بالسكر .. بحسب الدراسات انخفضت مستويات السكر في الدم والانسولين والدهون الثلاثية بشكل ملحوظ عند تناول المصابين بداء السكري الفول بدلا من اللحوم الحمراء .

يحمي من السكتة الدماغية ..غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف الناتج من الجذور الحرة ويساعد في تقليل الالتهابات وخفض معدل الإصابة بالسكتة الدماغي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88