11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

إقلاع صاروخ يحمل مركبة هبوط أمريكية على القمر

إقلاع صاروخ يحمل مركبة هبوط أمريكية على القمر  انطلق صاروخ أمريكي ينقل مركبة هبوط إلى القمر من قاعدة كاب كانافيرال بولاية فلوريدا، في محاولة ثانية من نوعها تجريها جهة خاصة هذا العام بعد فشل التجربة الأولى.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتأمل شركة “إنتويتيف ماشينز” Intuitive Machines التي تأسست سنة 2013 وتتخذ في هيوستن مقراً، وهي المسؤولة عن هذه المهمة المسماة “اي ام-1” (“IM-1”)، أن تصبح أول جهة غير حكومية تنجح في إرسال مركبة على القمر، وقد أُطلق صاروخ “سبايس اكس فالكون 9” عند الساعة 01,06 الخميس في فلوريدا “06.06 بتوقيت غرينيتش”.

وبعد الإقلاع، ينبغي أن تنفصل مركبة الهبوط عن الطبقة العليا من الصاروخ ويتم تزويدها بالطاقة. ومن ثم يتعين إجراء اتصال مع غرفة التحكم في “إنتويتيف ماشينز”، الموجودة في هيوستن بولاية تكساس.

ويُفترض بعدها إجراء عملية دفع أولى للمحرك للتحقق من تشغيله وضبط المسار نحو القمر.

ستكون الرحلة سريعة. فإذا ما سارت الأمور وفق الخطط الموضوعة لها، ستحاول المركبة الهبوط على سطح القمر في الأسبوع المقبل، وتحديدا في 22 فبراير/شباط.

وإذا نجحت “إنتويتيف ماشينز” في مهمتها، سيشكل ذلك علامة فارقة تاريخية لقطاع الفضاء، إذ سيمثل أول هبوط لمركبة فضائية أميركية على سطح القمر منذ نهاية برنامج “أبولو” قبل أكثر من 50 عاماً.

وأصبحت اليابان خامس دولة تتمكن من إكمال هبوط مركبة فضائية على سطح القمر الشهر الماضي، بعد أن هبط مستكشف آلي طورته وكالة الفضاء اليابانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88