11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

تيبازة..مدينة تاريخية عريقة

مدينة تيبازة الرومانية هى مدينة جزائرية تقع في شمال غرب الجزائر، وهى واحدة من المدن التي بقيت شاهداً على الحضارة البيزنطية الرومانية القديمة في الجزائر، وتتميز هذه المدينة بسمائها الصافية والشواطئ الرملية الرائعة وبقايا الآثار التي تعود إلى العصور الرومانية، وقد تم تشييد هذه المدينة قبل ألفي عام، كما اعتبرتها اليونسكو واحدة من مناطق التراث والثقافة.

تعرف مدينة تيبازة الجزائرية، بأنه تم تأسيسها قديما من قبل الفينيقيين، وأعيد بناؤها من قبل الرومان بعدما خربت كاملا، وأطلقوا عليها اسم تيباسا، وقد بنوها فوق التلال الصغيرة الثلاثة، والتي تطل على البحر الأبيض المتوسط.
تيبازة..مدينة تاريخية عريقة -صحيفة هتون الدولية-

تبعد مدينة تيبازة حوالي 70 كيلو متر عن العاصمة الجزائرية، وقد شيد هذه المدينة لأول مرة بعض البحارة الفينيقيون الذين كانوا يريدون الحصول على مرسى خاص بهم، وقد وقعت تيبازة تحت الحكم الروماني ولكنها ازدهرت بشدة في القرن الثالث الميلادي بعد أن أصبحت مركزاً هاماً للمسيحية، ومع الوقت استطاع بعض المخربون اسقاط الحكم الروماني بها فتقهقر الى سواحل البحر المتوسط وهاجر أغلب سكان المدينة الي اسبانيا، وتعرضت المدينة للاهمال حتى تم تشييد مدينة تيبازة الحديثة مرة أخرى في عام 1857.
تيبازة..مدينة تاريخية عريقة -صحيفة هتون الدولية-

آثار تيبازة الرومانيّة

تحتوي مدينة تيبازة على العديد من الآثار الرومانيّة، وهي من أفضل المواقع الرومانيّة في شمال القارة الأفريقيّة، ومن آثارها ما يأتي:

المدرج الروماني: يقع المدرج الروماني بالقرب من الحديقة إلى الجهة اليمنى منها، ويوجد في الجزء الشمالي منه عدة أقواس التي تعد دعامة للمدرجات، إضافة لوجود أسوار عالية قد حدت من الأبواب المشرفة على الساحة، وفيه بوابتان رئيسيتان، الأولى في الجانب الشرقي والثانية في الجانب الغربي، إضافة لوجود ثلاثة أبواب فرعية في كل جانب من جوانب المدرج، وفيه قبو.
تيبازة..مدينة تاريخية عريقة -صحيفة هتون الدولية-

بقايا الأسواق التي كانت تبيع الأسماك.

مسرح تيبازة، وهو مكان ترفيهيّ.

المنطقة المسيحيّة، حيث قام المسيحيون بتطويرها، وتحتوي على مجمع ديني (البازيليك)، والذي تمَّ الانتهاء من بنائه في القرن الرابع، ويُذكر أنَّه كان أكبر المباني المسيحيّة في الشمال الأفريقيّ، كما ويوجد مقابر، وحمامات في المكان.
تيبازة..مدينة تاريخية عريقة -صحيفة هتون الدولية-

شاطئ تيبازة: تمَّ تخصيص مساحة مُعينة للفيلات الكبيرة، ومجمعات الحمامات، وتحتوي بعضها على الفسيفساء، وكان في منتصف المباني فيلا فريسكو، وهو منزل كبير ومُدهش، وكان يُغطي مساحة قدرها 1.000 متر مربع، حيث بُني في القرن الثاني الميلادي أثناء رخاء تيبازة. الجدار الرومانيّ، والذي بناه الرومان لحماية القرية ضد الهجمات، ويبلغ طوله حوالي 2.300 متر، وقد تمَّ تشييد المباني الرومانيّة العامة والمنازل داخل الجدار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88