11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

مركبة فضائية تنجح في التقاط صور مدهشة لصخور غامضة

قال مسؤول في وكالة الفضاء اليابانية، عن نجاح مركبة فضائية غير مأهولة، في التقاط وإرسال بيانات لتحليل 10 صخور قمرية، وهو إنجاز أكبر من المتوقع يمكن أن يساعد في تقديم أدلة حول أصل القمر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقال شينيتشيرو ساكاي، مدير مشروع وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، إن مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر “SLIM”، التي هبطت على القمر الشهر الماضي، استخدمت الكاميرا الطيفية متعددة النطاقات الخاصة بها لمدة 4 أيام لدراسة تكوين الصخور، وعملت على فحص الصخور القمرية.

المهمة القمرية هي الأولى لليابان، وحققت المركبة الفضائية هبوطا تاريخيا دقيقا في 20 يناير، على الرغم من أنها هبطت في الاتجاه الخاطئ، حيث لم تتمكن ألواحها الشمسية في البداية من رؤية الشمس وتم إيقاف تشغيلها بعد اتصال قصير مع الأرض.

ولكن في اليوم الثامن، بدأ العمل، ما سمح لها بإعادة الاتصال بنجاح مع مركز القيادة في وكالة استكشاف الفضاء اليابانية على الأرض.

وأظهرت صورة بالأبيض والأسود تم إرسالها بعد وقت قصير من إعادة تنشيط المركبة (سليم)، سطح القمر الوعر، بما في ذلك ستة صخور.

ويقول ساكاي: “نأمل أن يقودنا تحليل الصخور إلى أصل القمر”. وأضاف أنه من خلال مقارنة التركيبات المعدنية لصخور القمر وتلك الموجودة على الأرض، يمكن معرفة ما إذا كانت الصخور تحتوي على عناصر مشتركة. وبحسب فرضية “الاصطدام العملاق”، يُعتقد أن القمر قد تشكل نتيجة اصطدام الأرض بكوكب آخر، وخروج كتلة أصغر منهما.

وتوقع فريق وكالة استكشاف الفضاء اليابانية أن تقوم المركبة (سليم) بدراسة وتحليل صخرة واحدة فقط، لذلك كان الحصول على بيانات عن 10 صخور سببا للاحتفال، ما دفع الفريق إلى متابعة دراسة أصل القمر.

ومركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر حاليًا في حالة “سبات” في ليلة قمرية أخرى ستستمر حتى أواخر فبراير/ شباط، ولا يزال من غير المعروف ما إذا كان المسبار ومطيافه سينجو من درجات حرارة الليل شديدة البرودة، وهل سيكونان قادرين على “الاستيقاظ” بمجرد عودة ضوء الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88