11المميز لديناالفنون والإعلامفن و ثقافة

معرض «فن الزخارف المعمارية » يجسد مزيجاً من الجمال والتراث في الشارقة

افتتحت عائشة راشد ديماس، مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، معرض «فن الزخارف المعمارية في إمارة الشارقة – معرض تصوير فوتوغرافي» وذلك في بيت النابودة، بحضور عدد من المشاركين والمهتمين في المعرض.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأكدت مدير هيئة الشارقة للمتاحف ، أن معرض فن الزخارف المعمارية في إمارة الشارقة الذي يستضيفه بيت النابودة الذي يستمر لمدة 6 أشهر،يجسد مزيجاً من الجمال والتراث بأنماطه المتعددة، وينسجم بشكل متناغم مع هوية الشارقة الجديدة «الشارقة منها الزود»، معبراً عن روح الإبداع والتراث التي تروي تاريخ إمارة الشارقة، مشيرة إلى أن الحدث يمثل منبراً مهماً لإبراز الجهود الحثيثة التي تبذلها الشارقة للحفاظ على تراثها الثقافي والمعماري.

وستنظم على هامش المعرض مجموعة من ورش العمل التفاعلية والمبتكرة. ويأتي اختيار بيت النابودة لاستضافة المعرض الذي يستمر ستة أشهر نظراً لتاريخه الثري وموقعه الاستراتيجي في قلب الشارقة، وشكله المعماري الخلاب الذي استخدمت في تصميمه الأعمدة الخشبية المستوحاة من الهندسة المعمارية الرومانية، بخلفية مصممة على نحو فريد، جلبت – آنذاك – من الهند بواسطة عبيد النابودة، ما أضاف إلى قيمته التاريخية مزيجاً فريداً من التأثيرات الثقافية، علاوة على زخارفه المعمارية الخشبية والجصية المعقدة، المستوحاة من التصاميم الإسلامية، إذ تشمل أنماط الأزهار والأشكال الهندسية وفن الخط.

وتعود مجموعة من الصور الإبداعية المشاركة في المعرض إلى مصورين موهوبين، اختيروا من بين مجموعة مكونة من 85 مشاركاً في مسابقة التصوير التي نظمتها الهيئة، للفئة العمرية من سن 15 عاماً فما فوق، إذ تم انتقاء 10 أعمال للعرض، لتسرد بأسلوبها الخاص حكاية الفن الإسلامي والمعاصر الذي تميزت به الإمارة النابضة بالحياة، وعكست من خلال الكاميرا السرد المعماري المتميز للشارقة، الممزوج بالعناصر الإسلامية، مثل الزخارف النباتية والتصميمات الهندسية وفن الخط.

ويتضمن المعرض مجموعة صور للسوق المركزي الذي طبعت صورته على العملة الإماراتية من فئة الخمسة دراهم، هذا المعلم الفريد بتصميمه الذي يجمع بين جمال القباب والأقواس والزخارف الهندسية، والذي يضفي استخدام اللون الأزرق على جدرانه الخارجية جمالاً إضافياً. فيما تعد قاعة المدينة الجامعية العنوان الرئيس لصورة تعكس الخصائص المعمارية الراقية المستلهمة من الثقافة العربية.

والجدير بالذكر أن معرض فن الزخارف المعمارية في إمارة الشارقة، الذي يحاكي بعيون فنية التراث المعماري العريق للشارقة،يعد ثمرة لمسابقة في فن التصوير الفوتوغرافي، أطلقتها هيئة الشارقة للمتاحف في الفترة ما بين سبتمبر ونوفمبر الماضيين، وقامت لجنة خبراء من جمعية الإمارات للتصوير الضوئي بتقييم الصور المتميزة، ووضع قائمة قصيرة لها، لعرضها في الحدث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88