11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

مدينة فيد التاريخية .. موطن قصر «خراش» الأثري في حائل

تعد مدينة فيد أحد المدن التاريخية الهامة بالمملكة والتي تحتوي على العديد من الأثار والنقوش والكتابات على واجهات الجبال بعضها ثمودية، والبعض الآخر آثار إسلامية يصل عمرها إلى 1300 عام، تقع بلدة «فيد» إلى الجنوب الشرقي من منطقة حائل، حيث تبعد عنها بنحو 120 كيلومترًا وبنحو 160 كيلومترًا من القصيم، وذلك للزائر السالك لطريق (حائل – القصيم – الرياض) السريع باتجاه الغرب وتبعد عنه 3 كم. وتقع بين خط الطول 42.31.01 ودائرة العرض 27.06.45.
مدينة فيد التاريخية .. موطن قصر «خراش» الأثري في حائل-صحيفة هتون الدولية-

تحمل المدينة مشاهد من عصور تاريخيّة قديمة قبل الإسلام وبعده، كالنقوش والآثار التي لا تزال مغمورة تحت التراب بفعل عوامل الزمن. علمًا أنّ فيد كانت ثالث أهمّ مدينة بعد بغداد ومكّة المكرمة، إذ هي تقع على طريق الحجّ القديم بين مكة المكرمة وبغداد المعروف بـ”درب زبيدة”، وقد أسهم ذلك في ازدهارها لمرور الحجيج بها، والتبضّع منها بما يحتاجون إليه، حتّى صارت تضاهي الكوفة والبصرة في ذلك الوقت. وكانت تُسمّى بـ “عاصمة الطريق”، ومن معالمها:
مدينة فيد التاريخية .. موطن قصر «خراش» الأثري في حائل-صحيفة هتون الدولية-

قصر خراش الأثري :

يعد قصر خراش من أهم الآثار التي تم الكشف عنها في مدينة فيد، تم تشييد القصر على ٨٠ مترا في ١٣٠ متراً وتم استخدام الحجارة السوداء في عملية البناء، تم تصميم القصر كحصن دفاعي عن قصر حاكم المدينة لذلك تم تصميم مجموعة من الأبراج الدائرية والنصف دائرية في منتصف الحصن كما تم اكتشاف مجموعة من الحفريات في وسط القصر تحت الصخور المتراكمة، كذلك عثر على بقايا القلعة الواقعة في الطرف الشمالي الشرقي من الحصن، ومدخلها يقع على الأرجح في الجهة الجنوبية حيث وجد العديد من الغرف ومرابط للخيل وسكن للحراس وإقامة للزوار، يوجد بالقرب من القصر جامع المدينة القديم، وآثار بئرين.
مدينة فيد التاريخية .. موطن قصر «خراش» الأثري في حائل-صحيفة هتون الدولية-

سور الحصن :

وهو حصن فيد المحاط بسور من الجهة الجنوبية للحصن يمتد من الشرق إلى الغرب بطول 115م، ويبلغ سمك جدرانه مترين وبعمق مترين، ويضم من الداخل ثلاثة أبراج تأخذ شكل نصف دائري نصف وتدعم السور من الخارج، أما من الخارج فهو يضم خمس وحدات معمارية تتميز ببناء متقن، ملاصقة للسور من الجهة الشمالية في الجزء الغربي من السور، وهي تتكون من حجرتين وفناء ومدخل.
مدينة فيد التاريخية .. موطن قصر «خراش» الأثري في حائل-صحيفة هتون الدولية-

بيوت سكنية قديمة :

وتقع هذه البناءات الأثرية القديمة أعلى التلال المرتفعة التي تقع على الجانب الشمالي من وادي فيد ، وهي عبارة عن مجموعة من البيوت والمنازل السكنية القديمة ذات التصاميم البسيطة، بجانب مجموعة من الأساسات المعمارية القديمة والتي لم يتبقى منها سوى أجزاء كمعلم تاريخي للمكان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88