11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الملوخية غير متوقعة

تعتبر “الملوخية” من الوجبات الشهيرة جدا في الشرق الأوسط خصوصا في مناطق بلاد الشام ومصر وغيرها من مناطق آسيا، حيث يطلق على هذه الوجبة لقب “معشوقة الفتيات” بسبب حبهن الكبير لها، لكن هذا الأمر لا يقتصر على الجنس اللطيف، فالجميع تقريبا يعشق هذا الطبق المميز، خصوصا عندما يقدم مع الأرز والحامض بالإضافة إلى الكثير من الطرق المتنوعة والشهية.
فوائد الملوخية غير متوقعة -صحيفة هتون الدولية-

القيمة الغذائية للملوخية

تحتوي الملوخية على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة والضرورية لمختلف عمليات الجسم الحيوية، وتحتوي كل 100 غرام من أوراق الملوخية على العناصر الغذائية التالية:

مركب البيتا كاروتين beta carotene؛ حيث تحتوي الملوخية على مصدر عالٍ من مركب بيتا كاروتين تصل الى 2707 وحدة دولية /100غم.

الكالسيوم 184 ملغ.

البوتاسيوم 478 ملغ.

المغنيسيوم 0.107 ملغ.

الفسفور 63 ملغ.

الحديد 2.73 ملغ.

الزنك 0.69 ملغ.

عنصر السيلينيوم 0.8 ميكروغرام، المهم لصحة جهاز المناعة.

ألياف غذائية 1.7 غرام.

فيتامين A .
فوائد الملوخية غير متوقعة -صحيفة هتون الدولية-

فيتامين K.

فيتامين E .

فيتامين C.

فيتامين B6.

النياسين.

فيتامين B6.

فيتامين B9.

فوائد الملوخية

من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الملوخية الألياف والفسفور والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين C وE وK وA وB والنياسين ومضادات الأكسدة حيث تعمل الملوخية على المحافظة على مستوى ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية وتحسين الجهاز الهضمي.
فوائد الملوخية غير متوقعة -صحيفة هتون الدولية-

تحسين الجهاز الهضمي

 وجود الألياف الغذائية في الملوخية تعد من أهم العناصر الغذائية لأي نظام غذائي حيث تعمل الألياف على تحسين وتنظيم عملية الجهاز الهضمي، إن الملوخية مثل أي خضروات ورقية تحتوي بشكل كبير على الألياف الغذائية، مما يعني بأن وجود هذه الألياف يعمل على تحسين الجهاز الهضمي حيث تمنع حدوث الإمساك وتسرع عملية الهضم وتزيد من أخذ العناصر الغذائية، وتقلل من أعراض مثل النفخة والتشنجات والغازات.

تحسين النوم

تحتوي الملوخية على المغنيسيوم بشكل كبير، إذ يساعد المغنيسيوم على منع اضطرابات النوم مثل الأرق وتوقف التنفس أثناء النوم، حيث يعمل المغنيسيوم على تسهيل عملية إفراز بعض الهرمونات في الجسم مما يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، حيث يُعرف بأن أخذ المغنيسيوم بشكل عال يعمل على النوم بشكل مريح دون انقطاع وهي من فوائد الملوخية.

تحسين جهاز المناعة

وجود فيتامين A وفيتامين E وفيتامين C في الملوخية يجعل منها غذاء رائع لرفع وتقوية الجهاز المناعي للجسم، حيث يعمل فيتامين C على تحفيز عمل خلايا الدم البيضاء بينما فيتامين A وE يعد كل منهما كمضاد للأكسدة حيث يعمل على حماية كل من البشرة والعينين إلى أعضاء الجسم.

معززة للعيون بسبب “فيتامين ب6”

يعد النظام الغذائي السيئ بشكل عام أو نقص المغذيات المتنوعة من الأسباب الأساسية للعديد من أمراض العيون التي يعاني منها الكثيرون.

وأثبتت الأبحاث أن تناول “فيتامين ب 6” مع فيتامينات أخرى، مثل حمض الفوليك، يمكن أن يساعد في الوقاية من اضطرابات العين وفقدان البصر، حيث تحتوي الملوخية على نسبة عالمية من هذه الفيتامينات والعناصر.
فوائد الملوخية غير متوقعة -صحيفة هتون الدولية-

الوقاية من هشاشة العظام

من فوائد الملوخية الأخرى أنها تعمل على تعزيز نمو العظام ووقايتها من الهشاشة والكسر، فمحتواها العالي من المعادن المختلفة كالكالسيوم والفسفور والحديد والسيلينيوم ومضادات الأكسدة المختلفة كله يلعب دور مهم في بناء العظام ووقايتها وحمايتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88