التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

وفاة الفنانة السورية ثناء دبسي

قامت نقابة الفنانيين السورية بإعلان خبر وفاة الفنانة الكبيرة ثناء دبسي عن عمر يناهز ال 83 عاماً، بعد صراع طويل مع المريض ومسيرة حافلة في الأعمال الفنية.

ونعت النقابة الراحلة في منشور نشرته على الفيسبوك جاء فيه: “فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعي إليكم وفاة الزميلة الفنانة القديرة ثناء دبسي”.

ثناء دبسي فنانة سورية ولدت في حلب عام 1941، اكتشفت موهبتها في التمثيل مبكرا عندما كانت صغيرة في المدرسة حيث كانت تشارك في الحفلات المدرسية في المدرسة الخاصة بها، ومن ثم تعلمت الرقص وغناء الموشحات، وانضمت إلى نادي المسرح  الشعبي في حلب وشاركت بعدها في عدة أنشطة خاصة بالمسرح بالإضافة إلى أنها تدربت على يد الموسيقي الراحل بهجت حسان

ثم انطلقت في عدة مجالات منها الإذاعة والتلفزيون والمسرح والسينما.

https://alhtoon.com/

وتزوجت من الفنان سليم صبري وأنجبت أربعة أبناء: ريم وثائر وصبري ويارا. صهرها هو الفنان ماهر صليبي.

وتضمنت أدوار الفنانة في إطار الأم العطوفة، ومن بعدها سعت إلى تغيير هذا النوع من التمثيل وقامت بأداء الأدوار المختلفة كالشخصيات الكوميدية.

وكان يتسم الأداء التمثيلي للفنانة الراحلة ثناء دبسي بالتماهي الشديد مع الحالة النفسية للشخصية والانفعال المنضبط حيث شاركت بثلاثة أفلام أنتجتها المؤسسة العامة للسينما وهي المخدوعون واللجاة وشوية وقت.

أعمالها:

قامت بالعديد من الأدوار التي ترسخت في ذاكرة المشاهد مثل حارة القصر وهارون الرشيد وشجرة الدر والحكاية الثانية من سيرة بني هلال والأميرة الخضراء والذئاب وأبو كامل وقلوب خضراء وباب الحديد وسيرة آل الجلالي وقوس قزح 2 والفصول الأربعة ورسائل الحب والحرب وترجمان الأشواق.

ونالت الراحلة الكبيرة خلال مسيرتها الفنية الغنية العديد من الجوائز والتكريمات ومنها تكريمها بمهرجان دمشق المسرحي 2004 وكانت أحد المكرمين ضمن احتفالية الثقافة السورية عام 2020.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88