11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

خبراء يبتكرون تقنيات لاختبار المواد المستخدمة في صناعة الطيران والفضاء

تمكن خبراء من جامعة تومسك الروسية للعلوم التطبيقية من ابتكار تقنيات جديدة تساعد في التحقق من جودة المواد المستخدمة في صناعة وسائل النقل والطيران والصناعات الفضائية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ووفقا للخبراء في الجامعة فإن التقنيات الجديدة تعتمد على توليد موجات صوتية في وسط غازي خاص، ما تمكّن من فحص وتقييم جودة المواد دون تعريضها للتلف.

وأشار الخبراء إلى أن الطرق المعتمدة حاليا في فحص جودة المواد الصناعية لا تكون فعالة دائما، وخصوصا مع المواد ذات البنية الطبقية أو المسامية، والتي تستخدم على نطاق واسع في التكنولوجيا الحديثة.

وبواسطة التقنيات الروسية الجديدة يمكن تحليل بعض المواد الصناعية المركبة، مثل المواد التي يدخل فيها الألومينيوم وألياف الكربون أو الألياف الزجاجية، ويسمح باعث الموجات الصوتية العريضة بتوجيه موجات صوتية إلى المواد لتحليلها، وبعدها يتم تحليل الموجات عبر تقنيات الليزر.

والجدير بالذكر أن هذه التقنيات توفر دقة عالية في تحديد أماكن العيوب في المواد الصناعية في حال وجودها، فضلا عن إمكانية استعمالها مع المواد الهشة والمواد المحبة للماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88