11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

علماء الفلك يكتشفون ثقب أسود يمتص ما يعادل شمسا كل يوم

اكتشف علماء الفلك جسما لامعا، عبارة عن “نجم زائف”، فيه ثقب أسود ينمو بسرعة كبيرة، لدرجة أنه يمكنه أن يبتلع ما يعادل قرص الشمس يوميا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وضوء هذا النجم الزائف الذي يسمى الكوازار، حطم “الرقم القياسي” في اللمعان، حيث بلغت درجة إضاءته “500 تريليون مرة أكثر سطوعا من شمسنا” بحسب ما أفاد فريق العلماء، في مجلة Nature Astronomy.

وأوضح عالم الفلك في الجامعة الوطنية الأسترالية كريستيان وولف، وهو المعد الرئيسي للدراسة، في بيان صادر عن المرصد الأوروبي الجنوبي “لقد اكتشفنا الثقب الأسود الأسرع نموا المعروف حتى الآن. تبلغ كتلته 17 مليار شمس ويلتهم ما يزيد قليلا عن شمس واحدة يوميا”.

ووفقا لكريستيان وولف فإن الثقب الأسود الهائل، وهو غير مرئي بحكم تعريفه، يضيء قلب المجرة التي تؤويه. تُسمى هذه النواة بالكوازار، والنواة التي رصدها “التلسكوب الكبير جداً” التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي، الموجود في تشيلي، هي “الجسم الأكثر إضاءة في الكون المعروف”، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

وتقدر كتلة الثقب الأسود نفسه بما يتراوح بين 15 إلى 20 مليار مرة كتلة الشمس، وعلى الرغم من الطاقة الهائلة المنبعثة، لا يوجد سبب للقلق، لأن الضوء الصادر منه استغرق أكثر من 12 مليار سنة للوصول إلى الأرض.

وتناقش الدراسة الطبيعة المتطورة للثقوب السوداء فائقة الكتلة، وتسلط الضوء على أنها في الكون الحالي خاملة في الغالب بسبب تحول الغاز إلى نجوم على مدى مليارات السنين.

وتم رصد J0529-4351 في البيانات منذ أكثر من 4 عقود، ولكنه كان شديد السطوع لدرجة أن علماء الفلك فشلوا في تحديده على أنه نجم زائف.

وتبين مؤخرا أن ضوء J0529-4351 يأتي من القرص التراكمي الهائل الذي يغذي الثقب الأسود الهائل، والذي يقدر الفريق أن قطره يبلغ حوالي 7 سنوات ضوئية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88