11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد لا تتوقعها لتناول الكمثرى

الكمثرى  هي ثمرة ذات تركيز عالي من الألياف، وهي غنية بمضادات الأكسدة المهمة مثل الفلافونويد  والألياف الغذائية.

الكمثرى تتمتع بالطعم اللذيذ وأيضا العناصر الغذائية المهمة المفيدة للصحة، حيث إنها توفر للجسم العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة الهامة، للوقاية من الأمراض المختلفة ومنها السرطان ومرض السكري والأمراض القلبية.
فوائد لا تتوقعها لتناول الكمثرى -صحيفة هتون الدولية-

القيمة الغذائية للكمثرى

عند تناول ثمرة كمثرى يقدر حجمها بـ178 جرام، أي متوسطة الحجم، يحصل الجسم على العناصر الغذائية التالية:

– 101 سعرة حرارية.

– 1 جرام من البروتين.

– 27 جرامًا من الكربوهيدرات.

– 6 جرامًا من الألياف، ما يعادل نسبة 22% من الاحتياج اليومي.

– 12 % من فيتامين سي.

– 6 % من فيتامين ك.

– 4 % من معدن البوتاسيوم.

– 16 % من معدن النحاس.

وتوفر نفس الحصة من الكمثرى للجسم عناصر غذائية أخرى، مثل حمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين B3 “النياسين” ومادة البوليفينول.
فوائد لا تتوقعها لتناول الكمثرى -صحيفة هتون الدولية-

فوائد الكمثرى

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تمثل الكمثرى أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمى، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتنظيف القولون من الفضلات وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

. تعزيز صحة الأمعاء

الكمثرى من المصادر الجيدة للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والتي تعتبر مهمة للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي والأمعاء، حيث إن هذه الألياف لها دور في انتظام الأمعاء وتليين البراز مما يقلل من التعرض إلى الإمساك والعمل على علاجه.

كما أن الكمثرى تزيد من مستوى البكتيريا الجيدة في الأمعاء، والجدير بالذكر أن أكبر كمية من الألياف توجد في قشر الكمثرى.
فوائد لا تتوقعها لتناول الكمثرى -صحيفة هتون الدولية-

انقاص الوزن

الكمثرى تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فضلا على أنها بها نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد والدهون الزائدة بالجسم.

. تقوية المناعة

الكمثرى من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة ومنها فيتامين سي والذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ومكافحة الأمراض المختلفة التي يتعرض لها الجسم، ويعتبر فيتامين سي مهما لإنتاج خلايا الدم البيضاء، مما يقي من أنواع العدوى المختلفة والتي تتسبب في البرد والأنفلونزا.

الحماية من السرطان

للوقاية من السرطان يمكنك تناول الكمثرى التي بها نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامينات مهمة مثل “فيتامين ك وفيتامين سي”، وعنصر النحاس مما يفيد في القضاء على الجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية.

. الحفاظ على صحة القلب

الكمثرى من مصادر البوتاسيوم الغذائية والتي تساعد على حماية القلب من الأمراض، فضلا عن أن البوتاسيوم يساعد على توسيع الأوعية الدموية والحماية من تصلب الشرايين والتقليل من ضغط الدم المرتفع والحماية من الجلطات والنوبات القلبية، كما يقلل من مستوي الكوليسترول المرتفع بالدم.

. التقليل من الالتهابات

بفضل مضادات الأكسدة والفلافونويد الموجودة بالكمثرى فإنها تساعد على التقليل من الالتهابات والألم الناتج عنها، حيث ان الكمثرى تقلل من أعراض التهابات المفاصل والالتهابات الروماتزمية.
فوائد لا تتوقعها لتناول الكمثرى -صحيفة هتون الدولية-

. انخفاض السكر بالدم

أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول الكمثرى 5 مرات في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث إنه من الفواكه الغنية بالأنثوسيانين المضاد لمرض السكر، علاوة على ذلك فإن الألياف التي توجد في الكمثرى تساعد على إبطاء عملية الهضم، مما يساعد على امتصاص الكربوهيدرات، وهذا له دور في تنظيم معدلات السكر بالدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88