11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

حديقة بحيص في الشارقة .. كنز تاريخي يكشف أسرار 93 مليون سنة

تحتضن دولة الإمارات العديد من الوجهات السياحية الأثرية والشاهدة على حضارات سكنت هذه الأرض وتركت آثاراً باقية ما بقي الزمان، يعود بعضها إلى أواخر فترة العصر الحجري أو ما يسمى بالعصر الحجري الحديث. وتعد حديقة بحيص الجيولوجية في الشارقة من أبرز هذه المواقع، فهي من أقدم المواقع الأثرية في الدولة، وعنصر مهم في مجال البحث الأثري الخاص بشبه الجزيرة العربية.
حديقة بحيص في الشارقة .. كنز تاريخي يكشف أسرار 93 مليون سنة -صحيفة هتون الدولية-

وتستقطب حديقة بحيص وغيرها من المواقع الأثرية القديمة التي تزخر بها دولة الإمارات، خبراء التنقيب والجيولوجيين والباحثين في تاريخ الأرض والمواقع الجيولوجية، حيث تعتبر هذه المواقع متاحف مفتوحة في الهواء الطلق تختزل تاريخاً عميقاً لسكان المنطقة وبقايا حضارتهم وآثارهم، وتقدم دلائل علمية على رسوخ استيطان الإنسان لأرض الإمارات.

حديقة «بحيص» الجيولوجية في إمارة الشارقة من أكبر المشاريع الرائدة في السياحة البيئية، وتتميز الحديقة بموقعها الأثري المهم، وتهدف إلى تعريف الزوار بتاريخ الإمارة الجيولوجي الغني بالبقايا المتحجرة للعديد من الكائنات البحرية القديمة التي استوطنت بحاراً ضحلة كانت تغمر معظم اليابسة في الدولة، حتى فترة قريبة من المنظور الجيولوجي، وتحتضن الحديقة دلائل تاريخية حول كيفية تشكل الطبيعة المحلية قبل فترة لا تقل عن 93 مليون سنة.
حديقة بحيص في الشارقة .. كنز تاريخي يكشف أسرار 93 مليون سنة -صحيفة هتون الدولية-

وتعد الحديقة الجيولوجية في بحيص، التي افتتحت في يناير 2020، مشروعاً رائداً في مجال السياحة البيئية يهدف إلى تعريف الزوار بتاريخ الشارقة الجيولوجي، والأهمية الجيولوجية لجبل بحيص والمناطق الأثرية المحيطة به.

وتتضمن الحديقة معالم جيولوجية وأحافير من ملايين السنين، تتميّز بتصاميم فريدة في مساراتها يمكن من خلالها التعرف على كيفية تكوّن أبرز المعالم الجيولوجية في المنطقة، مثل سلسلة جبال الحَجَر، والجبال المنفردة الأخرى، والسهول الحصوية، وكثبان الرمال.

وقد فازت حديقة بحيص الجيولوجية بجائزة العمارة لعام 2020 /AMP/، وهي جائزة عالمية تحتفي بالإبداع والابتكار في مجالات التصميم المعماري وهندسة المناظر الطبيعية والتصميم الداخلي.
حديقة بحيص في الشارقة .. كنز تاريخي يكشف أسرار 93 مليون سنة -صحيفة هتون الدولية-

تنقيبات

ويقع جبل بحيص الذي يرتفع إلى نحو 340 متراً فوق مستوى السهل المجاور بالقرب من منطقة المدام، ويبعد نحو 48 كيلومتراً جنوب شرق مدينة الشارقة، وبدأت عمليات التنقيب في المنطقة منذ أوائل سبعينات القرن الماضي، عندما اكتشف فريق عراقي بقايا حصن حجري على قمة المنحدر الشمالي الشرقي للجبل.

وفي 1990 قامت البعثة الأثرية الفرنسية بتنقيب مجموعة مكوّنة من سبعة هياكل كانت مرئية على المنحدر الجنوبي للجبل، وأسفر التنقيب في ثلاثة هياكل منها عن وجود مواد تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد، بينما كشفت التنقيبات في منطقة المنحدر أسفل الحصن الحجري مباشرة عن وجود تسع مقابر مشوّهة بشدّة، ومواد محدودة تعود للعصر الحديدي، ثم جاءت حملة تنقيبات منهجية تحت إدارة هيئة الشارقة للآثار، استمرت 12 عاماً متواصلة (1994 – 2005)، ما أدّى لاكتشاف نحو 91 قبراً من فترات مختلفة، ومازالت التنقيبات مستمرة عن طريق البعثة الألمانية في جنوب جبل بحيص.
حديقة بحيص في الشارقة .. كنز تاريخي يكشف أسرار 93 مليون سنة -صحيفة هتون الدولية-

ويتضمن موقع الجبل العديد من المكتشفات، من أبرزها لقى أثرية تعكس حياة الإنسان القديم في المنطقة والتي تعود إلى 50 ألف سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88