11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد لو عرفتها لأسرعت بتناول الجزر

الجزر هو نوع من الخضروات الجذرية المتوفرة بعدة ألوان، بما في ذلك الأصفر، الأبيض، البرتقالي، الأحمر، والأرجواني. ويعتبر الجزر البرتقالي أكثر الأنواع شهرة، ويحصل على لونه من أحد مضادات الأكسدة التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ، وهو البيتا كاروتين.

يُعدّ الجزر واحداً من أهمّ أنواع الثمار النباتية الجذرية التي تتبع لجنس الجزر وتنتمي للفصيلة الخيمية من النبات، حيث ينمو في التربة ذات الأنواع والألوان المتعدّدة، ويُزرع في مناطق عديدة حول العالم، ويعدّ من النباتات المتوفّرة بشكل دائم طوال السنة.
فوائد لو عرفتها لأسرعت بتناول الجزر -صحيفة هتون الدولية-

المحتوى الغذائي في الجزر

يحتوي الجزر على مجموعة كبيرة من المواد الغذائية الهامة، منها:

الطاقة.

الكربوهيدرات.

البروتينات.

السكر.

فيتامين ج.

الكالسيوم.

الفسفور.

الألياف الغذائية.

المغنيسيوم.

الحديد.

فيتامين أ.

الزنك.

الجدير بالذكر أن تناول كوب واحد من الجزر المقطع يوميًا من الممكن أن يمنح الجسم الاحتياجات اليومية الكاملة من فيتامين أ، كما أن الجزر غني بالبيتاكاروتينات وفيتامينات المجموعة ب.
فوائد لو عرفتها لأسرعت بتناول الجزر -صحيفة هتون الدولية-

فوائد الجزر

– الجزر والنظر: يقوي النظر ويحسن الرؤية فهو يحتوي على فيتامين Aوهو الذي يؤثر إيجابيا وبشكل مباشر على العين.

– للكبد: يعمل الجزر على حماية الكبد من تأثير السموم الناتجة من المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة، لأن النسبة العالية من فيتامينA الموجودة بالجزر تلعب دورا كبيرا في تخليص الجسم من السموم الموجودة به.

– المناعة: الجزر يقوي مناعة الجسم لمقاومة المرض، وأظهرت الأبحاث أنه يحتوي على مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية.

– يحارب أمراض القلب والشرايين: الجزر علاج جيد جدا لمرضى القلب وضغط الدم، على مضادات للأكسدة تقلل من نسبة الكوليسترول بالدم وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

– صحة الفم: فالجزر مفيد عموما لصحة الفم، كما أن تناوله يساعد على اللثة والأسنان نظيفة.

– صحة الجلد: نظرا لاحتواء الجزر على فيتامين A ومضادات الأكسدة الأخرى فإنه يساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وإصلاح أنسجة الجلد التالفة.

يُحسّن الحالة المزاجية، ويقيّ من الاكتئاب، وذلك بفضل مذاقه اللذيذ.
فوائد لو عرفتها لأسرعت بتناول الجزر -صحيفة هتون الدولية-

يسهّل عمل الجهاز الهضمي، ويمنع الإصابة بمشكلاته المختلفة، بما في ذلك الإمساك، حيث يزيد من ليونة الأمعاء، ويعالج مشاكل المعدّة.

يقوّي العظام والمفاصل والعضلات، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين د الذي يحقّق الامتصاص الأفضل لعنصر الكالسيوم في الجسم.

يقوّي بنية الجسم، ويضمن النموّ السليم له، كونه غنياً بالعناصر البروتينية الهامّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88