11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

جبل أثلب أعجوبة وسط صحراء العلا

جبل إثلب يقع  شرق مدينة العلا، في قلب الحجر، وهو موقع أثري هام، وهو جبل طبيعي رائع وموقع ثقافي. وقد كان هذا الجبل موقع لعبادة الأنباط الذين كانوا من البدو العرب القدامى من صحراء النقب. ويحيط الجبل مساحة واسعة خالية من الرمال والطبيعة الصحراوية الساحرة.

يعتبر جبل اثلب من أهم و أعظم المناطق السياحية الموجودة في مدينة العلا السعودية حيث أنه يوجد في منطقة صحراوية طبيعية و هو يوجد في قلب المنطقة شامخ و رائع و هو يوجد في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة العلا و كل ما حوله عبارة عن مساحة واسعة خالية من الرمال و الطبيعة الصحراوية الخلابة فقط .
جبل أثلب أعجوبة وسط صحراء العلا -صحيفة هتون الدولية

ومن الجدير بالذكر أيضا أن هذه المنطقة تشابه كثيرا واحدة من أهم المناطق السياحية الخلابة أيضا الصحراوية و هي مدينة بتراء المميزة و التي تتميز و تتشابه مع منطقة جبل أثلب في جبالها العظيمة و رمالها الناعمة و الذهبية و الخلابة و صخورها الناعمة و التي تعطيها مظهر خلاب و يمكن إلتقاط العديد من الصور بها , و من الجدير بالذكر أيضا أن هذه المنطقة المحيطة بجبل أثلب قد أصبحت طريق يتسم بضيقه و نعومته و قد أطلق على هذا الطريق اسم السيق , و كما هو معروف عن هذا الجبل الرائعة جبل أثلب أنه قد تم نحت داخل صخرة الجبل مما أدى إلى صنع صالة كبيرة و بهو عظيم مفتوح حيث أنه أطق عليه اسم الديوان و اشتهر فيما بعد باسم ديوان جبل أثلب , كما أن هذا الديوان يوجد على جانبيه عمودين حيث أنهم يساندون الجبل بالإضافة إلى بعض المصاطب الحجرية المميزة و التي تتسم بنفس لون الجبل الرائع و التي تنتشر داخل ديوان جبل أثلب .
جبل أثلب أعجوبة وسط صحراء العلا -صحيفة هتون الدولية

موقع ديوان جبل أثلب

يقع الديوان في الشمال الشرقي من مدائن صالح في مدينة العلا.

ويمكن الوصول إلى جبل أثلب الموجود به الديوان من ممر عبر قناة السيق الواقعة على يسار الديوان. ويوجد بعد هذه القناة المنطقة المركزية لجبل أثلب، والتي تضم الكثير من الكتابات والنقوش التي ربما كان لها علاقة بالطقوس الدينية القديمة.

علاوة على ذلك، يوجد قناة مائية تتدفق عبر مركز سلسلة الجبال وتؤدي إلى حوض مياه طبيعي وفي النهاية إلى صهريج.
جبل أثلب أعجوبة وسط صحراء العلا -صحيفة هتون الدولية

يوجد حول الديوان منطقة فضاء شاسعة، ويوجد طريق ضيق يسمى (السيق) والطريق الذي نحت داخل الصخرة صالة كبيرة مفتوحة تسمى الديوان، ومحاطة بعمودين وبعض المصطبات الحجرية على الجدران الثلاثة الداخلية، والديوان عبارة عن قاعة ذات زوايا مربعة.

ويصل عرض هذه القاعة عشرة أمتار، وعمقها اثنا عشر متر، و ارتفاعها ثمانية أمتار، ولها مدخل عرضه ثمانية أمتار و35 سنتمتر، و ارتفاعه سبعة أمتار، وزهاء خمسة سنتيمترات، على كل جانب منه عمود من حجر، جعلت زواياه مربعة، أما الباب فقد تلف ويوصل إلى هذا المدخل مدرج.
جبل أثلب أعجوبة وسط صحراء العلا -صحيفة هتون الدولية

ويعد الديوان عبارة عن غرفة كبيرة منحوتة في صخور الجبل تشبه منطقة تناول الطعام أو التريكلينيوم. ويُعتقد تاريخيًا أنها كانت غرفة مهمة للتجمعات مثل الولائم الملكية والاجتماعات السياسية ولديها أيضًا جبهة مفتوحة، والتي ربما تم تصميمها للمراقبين الخارجيين أو العامين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88