11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

تطوير شريحة كمبيوتر “خارقة” تعمل بالضوء

تطوير شريحة كمبيوتر “خارقة” تعمل بالضوء طور علماء جامعة بنسلفانيا شريحة كمبيوتر جديدة تستخدم الضوء بدلا من الكهرباء، في خطوة هامة نحو تحسين تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي عبر تعزيز سرعة نقل البيانات بكفاءة أكبر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأدى الانتشار الأخير “واسع النطاق” لنماذج الذكاء الاصطناعي في مجال التكنولوجيا، إلى زيادة الطلب على أجهزة الكمبيوتر التي يمكنها معالجة مجموعات كبيرة من المعلومات. ومع ذلك، فإن أنظمة الحوسبة غير الفعالة تؤدي إلى ارتفاع استهلاك الطاقة.

وصمم الفريق بقيادة نادر إنغاتا، الأستاذ في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة بنسلفانيا الأمريكية، شريحة سيليكون فوتونية (SiPh) يمكنها إجراء حسابات رياضية باستخدام الضوء.

وقال العلماء إن الضوء أسرع وسيلة لنقل البيانات عرفتها البشرية. ويمكن لاستخدام السيليكون بكثرة أن يضمن إمكانية توسيع نطاق التكنولوجيا بسرعة.

وقال فروز أفلاتوني، الأستاذ المشارك في الهندسة الكهربائية وهندسة النظم في الجامعة، إن الشريحة يمكن أن تحل مكان وحدات معالجة الرسومات (GPUs) التي تستخدمها الشركات لتدريب وتصنيف نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

ويسعى فريق البحث إلى تطوير شريحة قادرة على إجراء عمليات “مصفوفة المتجهات”، التي تُستخدم على نطاق واسع في تطوير الشبكات العصبية، وهي جزء أساس من بنية تشغيل الذكاء الاصطناعي الحالي.
وتُعد شريحة SiPh قادرة على معالجة مخاوف الخصوصية، وتحسين أداء العمليات الحسابية بشكل أسرع وأكثر كفاءة من حيث استهلاك الطاقة.
بهذه التكنولوجيا، يؤكد الفريق في جامعة بنسلفانيا استمراره في قيادة الابتكار، ما يفتح آفاقًا جديدة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والحوسبة عمومًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88