11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

“سليم” اليابانية تنجو بشكل غير متوقع من ليلة قمرية متجمدة

أفادت وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا) اليوم الاثنين، أن مركبة الهبوط على سطح القمر “سليم” نجت بشكل غير متوقع من ليلة قمرية متجمدة وأعادت الاتصال بالأرض، وذلك بعد أكثر من شهر من قيام المركبة بهبوط تاريخي “دقيق” على سطح القمر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

هبطت “سليم” على سطح القمر الشهر الماضي، مما جعل اليابان خامس دولة تنجح مركبة تابعة لها في الهبوط على سطح القمر.

وحذت شركة أوديسيوس، التابعة لشركة انتيوتيف ماشينز ومقرها الولايات المتحدة، حذوها الأسبوع الماضي، حيث تتسابق الدول والشركات للوصول إلى القمر بحثا عن الموارد ومدى ملائمته لسكن الإنسان.

بعد وقت قصير من هبوطها على بعد 55 مترا من هدفها جنوبي خط الاستواء القمري مباشرة، نفدت طاقة المركبة لأنها انقلبت وأصبحت ألواحها الشمسية في زاوية خاطئة.

واستعادت الألواح الشمسية طاقتها بعد أكثر من أسبوع بفضل حدوث تغير في اتجاه ضوء الشمس. وأوضحت وكالة الفضاء اليابانية حينها أن المسبار تمكن على الأرجح من توليد الطاقة بفضل حدوث تغير في اتجاه ضوء الشمس.

وأضافت أن المسبار استأنف عملياته لتحليل تركيبة صخور الزبرجد الزيتوني على سطح القمر بكاميرته الطيفية متعددة النطاقات، بحثا عن أدلة حول أصل القمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88