11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

انخفاض قياسي للجليد البحري في القطب الجنوبي يهدد العالم

كشف علماء أن الجليد البحري في القارة القطبية الجنوبية انخفض إلى مستوى مثير للقلق خلال فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يبلغ حجم الجليد المحيط بالقارة الواقعة في أقصى جنوب الأرض الآن أقل من 772200 ميل مربع (2 مليون كيلومتر مربع)، أو ما يعادل حجم المكسيك تقريبًا، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

كما أنه يأتى بعد انخفاض قياسى فى الجليد البحرى فى القارة القطبية الجنوبية خلال فصل الشتاء أيضًا.

وقال والت ماير، عالم الأبحاث البارز فى NSIDC، إن الخبراء لا يعرفون حتى الآن السبب الكامل وراء وصول الجليد البحرى الآن إلى مستوى قياسى منخفض، على الرغم من أن الاحتباس الحرارى يمكن أن يكون بالتأكيد عاملًا.

وأضاف، “يبدو أن درجات حرارة المحيط الدافئة مهمة، ولكن قد تلعب عوامل أخرى دورًا، بما فى ذلك أنماط الرياح”.

ومع ذلك، منذ عام 2016، كان الجليد البحري في القطب الجنوبي في الغالب أقل بكثير من المعتاد مع انخفاضات قياسية في بعض الأحيان.

ويوافق البروفيسور مارتن سيغيرت، عالم الجليد في جامعة إكستر، على أننا “لا نعرف على وجه اليقين” ما هو السبب، وأضاف:”سيكون من الجيد الحصول على إجابة محددة، لكن الأمر لا يهم كثيرًا في الواقع، ومن المؤكد أننا لا نستطيع أن ننسب ذلك إلى التقلبية كذريعة لعدم وقف حرق الوقود الأحفوري – سيكون هذا جنونًا”.

يعد الجليد البحرى فى القارة القطبية الجنوبية ذا أهمية حيوية لأن الجليد يعكس ضوء الشمس، مما يساعد على إبقاء المناطق القطبية باردة، وبدون هذا الغطاء الجليدي، تنكشف بدلًا من ذلك بقع داكنة من المحيط، والتى تمتص ضوء الشمس بدلًا من عكسه، مما يؤدى بدوره إلى تسخين المنطقة وتسريع فقدان الجليد بشكل أكبر.

انخفض ذوبان سطح الطبقة الجليدية فى شبه جزيرة أنتاركتيكا بشكل مفاجئ فى منتصف يناير وظل منخفضًا حتى 15 فبراير، ونظرًا لأنه فصل الصيف فى نصف الكرة الجنوبى، فإن معظم الجليد الموجود فى القارة القطبية الجنوبية حاليًا يبلغ سمكه حوالى 3 أقدام إلى 6.5 قدم (1-2 متر).

ويعتقد الدكتور أريان بوريش، عالم المناخ فى جامعة موناش فى أستراليا، أن الجليد أصبح أرق من المعتاد، ويمكن أن يذوب الجليد البحرى الرقيق بسرعة أكبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88