11المميز لديناالفنون والإعلامتشكيل وتصوير

حفل المونولج في قصر الأمير طاز

في هذه الفترة يقوم تنظيم قصر الأمير طاز المقيم بحي السيدhttps://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9_%D8%B2%D9%8A%D9%86%D8%A8_(%D8%AD%D9%8A)ة زينب مثر حفلا لإحياء التراث الفني لفن المونولوج المصري والذي طهر منذ 104 أعوام، والحفل تحت عنوان “منولوجاتنا”  وذلك يوم الخميس الموافق 29 فبراير في تمام الساعة السابعة مساءً.

مصطلح مونولج هو مصطلح لاتيني يعني الأداء المنفرد، وهو فن يقوم على الحوار مع الذات أو النفس يتحدث فيه الإنسان مع نفسه وضميره، والكلمة مقسمة إلى قسمين مونو ويعني أحادي ولوجوس تعني خطاب. نعني به شخصا وحيداً يقف على خشبة المسرح ويقدم حوار صغير مع ذاته.

والجدير بالذكر أن فريق كورال قصر سيقوم بتقديم بعض الفقرات ومجموعة من الأغاني الخفيفة القديمة والحديثة، ومن الأغاني المقرر القيام بها هي “أهل الفن، اتفضل قهوة، شيكا بيكا، تحت الشباك، بطلوا ده واسمعوا دا” وغيرهم من الأغاني الأخرى.” وذلك تحت قيادة الفنانة قبة رمضان

الحفل في قصر الأمير طاز وهو من أكثر القصور شهرة في العصر المملوكي ومن أهمها، أنشائه الأمير المملوكى طاز أحد أمراء عصر أسرة محمد بن قلاوون وأبنائه سنة 753هـ/ 1352م، كما أنه من أولى القصور التي تمثل العمارة المدنية ويصل على شارع السيوفية وعلى وجهة السبيل الذي يقع في طرفها الغربي مجددة على يد الأمير علي أغا دار السعادة في العصر العثمانى، وقد أنشأ على أغا دار السعادة بهذه الواجهة خمسة عشر حانوتاً أو محلاً تجاريًا.

وقد أنشأ هذا القصر الأمير المملوكى طاز أحد أمراء عصر أسرة محمد بن قلاوون وأبنائه سنة 753هـ/ 1352م، ويقع في شارع السيوفية بحي بالإضافة إلى أن القصر يتكون عند إنشائه من فناء أوسط فسيح تحيط به المباني الخدمية والسكنية والإسطبلات من كل جوانبه، وفي عصر الخديوى إسماعيل بنيَّ مبنى وسط فناء القصر فقسمه إلى قسمين، وكان يوجد بوسط الفناء حوض ماء كبير ربما استخدم كحوض لأسماك الزينة أو استخدم لإستحمام من بداخل القصر، وقد استخدم القصر إستخدامات متعددة على مر العصور حتى رمم ترميماً شاملاً وإستخدم الآن من قبل صندوق التنمية الثقافية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88