11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد مذهلة للثوم لن تتوقعها

يعتبر الثوم  أحد أنواع الأغذية شائعة الاستخدام في مختلف مطابخ العالم، وقد تم استخدامه منذ القدم لعلاج مختلف الأمراض والمشاكل الصحية.

ينتمي نبات الثوم إلى الفصيلة الثومية ، كما أنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا مع البصل، والكراث، والبصل الأخضر، والبقل. ويمتلك الثوم طعم قوي ولاذع، ولهذا يتم إضافته إلى مختلف أنواع أطباق الطعام حول العالم.
فوائد مذهلة للثوم لن تتوقعها -صحيفة هتون الدولية-

القيمة الغذائية للثوم

يحتوي الثوم على نسب قليلة جدًا من الدهون  والسعرات الحرارية والبروتين والكربوهيدرات. حيث تأتي تأثيراته الغذائية من المركبات التي يحتوي عليها. فيما يلي القيمة الغذائية لفص واحد من الثوم:

السعرات الحرارية: 4.

الكربوهيدرات: 1 جرام.

نسب قليلة تكاد تنعدم من الدهون والبروتين والألياف. 

العناصر الغذائية للثوم

يوفر الثوم مجموعة من العناصر الغذائية العالية القيمة، إلا أنه يتميز بمحتواه القليل جدا من السعرات الحرارية.

. الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في الثوم  

فيما يلي الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يوفرها فص ثوم (6 جرامات):

2% من القيمة اليومية (DV) للمنغنيز.

2% من القيمة اليومية لفيتامين ب 6.

1% من القيمة اليومية لفيتامين C.

0.06 جرام من الألياف.

4.5 سعرات حرارية.

0.2 جرام من البروتين.

1 جرام من الكربوهيدرات.
فوائد مذهلة للثوم لن تتوقعها -صحيفة هتون الدولية-

. أليسين والمركبات النشطة بيولوجيًا  

يحتوي الثوم على كميات قليلة من العديد من العناصر الغذائية، إلا أن أهم ما فيه هو المركبات النشطة بيولوجيا، والتي يرجع لها الفضل في خصائصه المضادة للالتهاب والمثبطة للمناعة والوقائية من السرطان:

مركبات الفلافونويد: تساعد مركبات الفلافونويد في مكافحة السرطان من خلال منعها لتلف الخلايا، وهي مركبات نباتية عطرية لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

الليسين: هو مركب نباتي بمثابة مضاد حيوي ومضاد للفطريات، ومن الأفضل الاستفادة منه خام لأن الطهي يكسر الأليسين ويقضي عليه.

السيلينيوم وكبريتيدات الأليل: تحافظ على دنا الخلية من التلف، حيث يعتبر تلف الحمض النووي السبب الرئيسي للسرطان. 
فوائد مذهلة للثوم لن تتوقعها -صحيفة هتون الدولية-
فوائد الثوم

. صحة القلب

وفقًا لموقع كليفلاند كلينك، فإن تناول الثوم له آثار إيجابية على الشرايين والأوعية الدموية. تقوم خلايا الدم الحمراء بتحويل الكبريت الموجود في الثوم إلى غاز كبريتيد الهيدروجين، الذي يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية، مما يسهل تنظيم ضغط الدم.

. خصائص طبية

إن الثوم هو عشب كثيف المغذيات يوفر عددًا مذهلاً من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة في قطعة واحدة. عند تناول الثوم النيء أو المطبوخ، فإن الجسم يفوز ببعض العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن والمنغنيز والزنك والكبريت والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم وغيرها من العناصر التي تعزز صحة الجسم.

تعزيز الطاقة

تؤيد العديد من الدراسات أنه عندما يستيقظ الشخص متعبًا أو عندما تنخفض الطاقة، فإن تناول الثوم يمكن أن يعزز على الفور مستويات الطاقة ويجعل الشخص أكثر إنتاجية. إن الثوم مصدر غني للمواد الكيميائية النباتية المعروفة بقدرتها على درء الأمراض وتقوية جهاز المناعة.
فوائد مذهلة للثوم لن تتوقعها -صحيفة هتون الدولية-

. فقدان الوزن

يساعد المظهر الغني بالمغذيات للثوم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن. عند تناول الثوم على معدة فارغة، فإنه يعزز الشعور بالامتلاء ويقلل الشعور بالجوع. يمكن اعتبار الثوم مثبط شهية فعال وآمن يمنع من الإفراط في تناول الطعام.

تحسين مستويات الكوليسترول

إن الثوم غني بالأليسين، وهو مركب نشط معروف بخفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم. يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للثوم في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ وتعزيز صحة القلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88