11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد اليوسفي المذهلة

يعد اليوسفي ثاني أكبر ثمار في فئة الحمضيات المزروعة بعد البرتقال، وهو يشبه البرتقال في اللون، ولكنه يأتي أصغر حجمًا وتقشيره سهل جدًا ويمكن تقشيره يدويًا، وعادة يكون طعمه أحلى من البرتقال.

يعتبر اليوسفي من الفواكه الحمضية اللذيذة في فصل الشتاء، ويشتهر بفوائده العالية لأنه من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين مناعة الجسم، كما تلعب مضادات الأكسدة دورا في الوقاية من الكثير من الأمراض، وتعزيز نمو خلايا الجسم، لتصبح واحدة من الأطعمة المفضلة لدى الكبار والصغار.
فوائد اليوسفي المذهلة -صحيفة هتون الدولية-

السعرات الحرارية في اليوسفي

كوب من عصير اليوسفي يحتوي على 103 سعرة حرارية.

ثمرة متوسطة من اليوسفي تحتوي على 47 سعرة حرارية.

ثمرة كبيرة من اليوسفي بوزن 100 غرام تحتوي على 53 سعرة حرارية.

كيلوغرام من عصير اليوسفي يحتوي على 440 سعرة حرارية.
فوائد اليوسفي المذهلة -صحيفة هتون الدولية-

الفوائد الصحية التي تعود على جسمك إذا تناولت اليوسفي

حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي:

بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C وبيتا كريبتوكسانثين والفلافونويدات، مثل نارينجين وهيسبيريدين وتانجريتين ونوبيليتين، لذا يساهم في حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي.

– الحفاظ على صحة القلب:

يحتوي اليوسفي على نسبة عالية من فيتامين سي المضادة للأكسدة بآثارها المفيدة على صحة الجلد والقلب، فضلاً عن خصائصه في مكافحة السرطان.

– تقوية جهاز المناعة:

يساعد فيتامين C الموجود في اليوسفي في تقوية جهاز المناعة على محاربة الفيروسات والبكتيريا، ومنع نزلات البرد.

– دعم صحة الدماغ:

مضادات الأكسدة الموجودة في اليوسفي، مثل فيتامين سي ونوبيليتين ، تحمي من اضطرابات الدماغ المزمنة مثل الفصام، وألزهايمر، ومرض باركنسون.
فوائد اليوسفي المذهلة -صحيفة هتون الدولية-

– تحسين صحة الجلد:

تؤدي إضافة اليوسفي إلى نظامك الغذائي إلى تعزيز صحة الجلد، وتقليل علامات الشيخوخة عن طريق إبطاء تلف الجلد الناجم عن الجذور الحرة، وذلك بسبب تأثير فيتامين سي على إنتاج الكولاجين.

– إنقاص الوزن:

بسبب احتوائه على كمية وفيرة من الألياف، لذا يساهم استهلاكه في الشعور بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة، وبالتالي إنقاص الوزن.

– تدعيم صحة القلب:

مضادات الأكسدة الموجودة في اليوسفي، مثل فيتامين C، والنوبيليتين تعزز صحة القلب.

– لها خصائص مضادة للسرطان:

ترتبط مركبات الفلافونويد الموجودة به بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، منها سرطان المعدة والثدي والقولون وسرطان الرئة.
فوائد اليوسفي المذهلة -صحيفة هتون الدولية-

القيمة الغذائية لليوسفي

تعتبر ثمرة اليوسفي إحدى الثمار الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين ج، فيتامين أ، وفيتامينات ب، وتحتوي على العديد من المعادن مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، إضافة إلى مجموعة مميزة من مضادات الأكسدة القوية.

كل كوب من اليوسفي يحوي ما يقارب 14% ألياف، من النوعين القابل للذوبان والغير قابلة للذوبان مثل؛ الهيموسليولوز، والبكتين، ويحتوي اليوسفي على ما يصل إلى 80% من الاحتياج اليومي من فيتامين ج، الذي يعتبر مضادًا طبيعيًا للأكسدة ومقاومًا للجذور الحرة ومكافحًا للعدوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88