11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

“سبيس إكس” تطلق صاروخا إلى محطة الفضاء الدولية على متنه أربعة رواد

انطلق صاروخ تابع لشركة سبيس إكس من فلوريدا، الأحد، وعلى متنه طاقم من 3 رواد فضاء أميركيين ورائد فضاء روسي في طريقهم إلى محطة الفضاء الدولية لبدء مهمة علمية مدتها 6 أشهر في مدار الأرض.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وجرى إقلاع الصاروخ من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا عند الساعة 22:53 بالتوقيت المحلي (03:53 الأحد بتوقيت غرينيتش)، ثم حلّق فوق المحيط الأطلسي بسرعة 9700 كيلومتر في الساعة، بحسب ما أوضح معلقو وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

ويُفترض بالصاروخ الذي يحمل 3 رجال وامرأة، واستغرق وصوله إلى المدار نحو 9 دقائق أن يلتحم بمحطة الفضاء الدولية لإتاحة تبديل 4 من أفراد طاقم المختبر الفضائي.

وكان إقلاع صاروخ “فالكون 9” مقررا في الأساس السبت، لكنه أرجئ 24 ساعة بسبب الأحوال الجوية غير المواتية.

وقد استُخدمت كبسولة “إنديفر”، التي ستحمل الطاقم، والموجودة في الجزء العلوي من الصاروخ، في أربع مهام مأهولة سابقة للشركة التي يملكها إيلون ماسك.

ومن المقرر أن يصل أفراد الطاقم الأربعة إلى المحطة الفضائية في وقت مبكر من الثلاثاء بعد رحلة تستغرق 16 ساعة، والالتحام بالمختبر المداري على بعد حوالي 420 كيلومترا فوق الأرض.

وأنشأت وكالة “ناسا” ووكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”، اللتان تديران معاً محطة الفضاء الدولية، برنامجاً لتبادل رواد الفضاء، يتناوب بموجبه كل منهما على نقل أحد أفراد الطاقم من البلد الآخر.

وهذا هو الطاقم الثامن طويلة المدة، الذي تنقله ناسا إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة إطلاق سبيس إكس منذ أن بدأ مشروع الصواريخ الخاص الذي أسسه إيلون ماسك في 2002 في إرسال رواد فضاء أميركيين إلى المدار في مايو 2020.

ومن المتوقع أن يبقى الطاقم الثامن على متن المحطة الفضائية حتى نهاية أغسطس، ليقوم بشكل جماعي بإجراء حوالي 250 تجربة في بيئة الجاذبية الضعيفة للمنصة المدارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88