11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

القصر الأموي أحد أهم المعالم التاريخية في عمان

القصر الأموي قصر أثري قديم، يقع على قمة جبل القلعة في عمان. وهو يعتبر من المباني الهامة التي شيدها الأمويون خلال فترة إقامتهم في عمّان.
القصر الأموي أحد أهم المعالم التاريخية في عمان-صحيفة هتون الدولية-

يوجد القصر الأموي في الطرف الشمالي من جبل القلعة وسط عمّان، ويعود تاريخه إلى القرن السادس أو السابع الميلادي ( 730م)، وهو يتكون من ثلاثة أجزاء مختلفة. كما يعتقد أن القصر بني على أساسات رومانية قديمة. يحتوي بناء القصر على قاعة الاستقبال المؤلفة من عدد من الغرف المحيطة بالقاعة الرئيسية، والتي تزين جدرانها بالزخارف الإسلامية المنحوتة في الصخر الطري، وتعلو هذه الجدران أنصاف قباب.
القصر الأموي أحد أهم المعالم التاريخية في عمان-صحيفة هتون الدولية-

وللقصر بوابتان: الأولى تطلّ على ساحة مركزية مكشوفة، والأخرى على ساحة مربعة أقيمت عند المدخل الأمامي للقصر.

سقف القصر

يتخذ مخطط البوابة شكلاً مصلباً سقّفت أضلاعه بأقبية برميلية وأنصاف قبة، بينما كان يغطّي الجزء المربع الأوسط قبة ربما تكون من الخشب. ويضم القصر أيضاً حجرات مستطيلة مسقوفة ومزخرفة، وتزين جدرانها شبابيك أو نوافذ ذات أقواس وأعمدة، وتحمل كل نافذة فوقها عتبات تحمل نوافذ أخرى بحجم أصغر. والزائر للقصر والذي يخرج من القصر، يجد بجانبه بركة قديمة كانت تزود السكان بالماء وقت الحاجة، وهي بركة واسعة ومستديرة الشكل، ومحفورة في الصخر لتجمع المياه في فصل الشتاء.
القصر الأموي أحد أهم المعالم التاريخية في عمان-صحيفة هتون الدولية-

ومن المعروف أن القصور الأموية في الأردن (أو قلاع الصحراء) يوجد ما يماثلها في كل أنحاء بلاد الشام، وهي منتشرة في صحراء الأردن وغيرها، والتي بنيت بعضها على طريق الحج والتجارة من وإلى بلاد الشام والحجاز وكانت تستخدم كمحطات للاستراحة والتزود بالماء والمؤن. وكانت محطات للقوافل ومراكز للزراعة والتجارة وملاجئ ومراكز عسكرية ساعدت الحكّام في المناطق البعيدة على توطيد العلاقات مع بدو المنطقة وهي انعكاس جميل لمطلع عصر العمارة والفنون الإسلامية. ولا تزال هذه القصور ثابتة في مكانها لتروي حكاياتها عن ذلك العصر البهيّ الذي أثرى تاريخ الأردن. وتتنوع الفنون المستخدمة في بناء تلك القصور وتزيينها مثل اللوحات الفسيفسائية والجدارية ومنحوتاتها الحجرية والجصّية و الرسومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88