11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر الحرانة . . احد قصور الخلفاء الامويين في شرق الاردن

قصر الحرانة أو كما يسميه البعض قصر الخرانه هو أحد أهم المعالم التاريخية في الأردن، وهوقصر أموي يقع في الصحراء الأردنية على محاذاة الطريق الدولي المتجه إلى الأزرق وعلى بعد 65 كم شرق عمان ويرتفع 659م عن سطح البحر. سمي بقصر الحرانة كونه يقع في وادي الحرانة حيث تتناثر على سطحه آلاف الحجارة الصوانية فوق وجه الأرض والتي يطلق عليها اسم الحرة وهذا يغلب تسميته بقصر الحرانة لا الخرانة.
قصر الحرانة . . احد قصور الخلفاء الامويين في شرق الاردن -صحيفة هتون الدولية-

يقع القصر الذي يأخذ شكل قلعة مربعة بمحاذاة الطريق الدولية الصحراوية على بعد نحو 70 كيلومتراً شرقي العاصمة عمّان فوق ارتفاع يناهز نحو 650 متراً عن سطح البحر وترتبط تسميته بمقرّه ضمن وادي الحرانة بينما تعيد مراجع ذلك إلى تناثر آلاف الحجارة الصوانية “الحرة” على سطحه وتدحض إطلاق “الخرانة” عليه وفق مصطلح دارج تاريخياً .
قصر الحرانة . . احد قصور الخلفاء الامويين في شرق الاردن -صحيفة هتون الدولية-

وفقاً للمراجع البحثية شُيد القصر في هيئته الأصلية الأساسية في عهد الوليد بن عبد الملك عام 92 هجرية الموافق 710 ميلادية وذلك استناداً إلى نقوش كوفية فوق باب إحدى غرفه الرئيسية لكن بعض المؤرخين أرجعوا البناء إلى ما قبل الأمويين، وتحدثوا عن تعديلات وإعادة ترميم في مرحلة لاحقة أكسبت القصر الصحراوي أهمية أكبر جعلته يقترن بأحداثها وأفقدته ما مضى من حضور سابق لم يظهر بصورة واضحة في سجلات التوثيق .
قصر الحرانة . . احد قصور الخلفاء الامويين في شرق الاردن -صحيفة هتون الدولية-

يأخذ القصر شكلاً مربعاً عند النظر إليه من أعلى وتؤكد دراسات هندسية أن طول كل أضلاعه متساوية تبلغ 35 متراً، بينما تفيد دلالات تعريفية داخله بأنه الوحيد في الأردن بين القصور الصحرواية الأموية الذي خُصص لغايات دفاعية وقتها، لاسيما مع أخذه نمطاً أقرب إلى القلعة ووجود برج مستدير في كل زاوية، فضلاً عن برج بارز نصف مستدير بين كل زاويتين ورصد منافذ للضوء ورمي السهام .
قصر الحرانة . . احد قصور الخلفاء الامويين في شرق الاردن -صحيفة هتون الدولية-

يتكون قصر الحرانه من الداخل من 61 غرفة موزعة على طابقين يتوسطها ساحة كبيرة مكشوفة يوجد فيها خزان لتجميع مياه الأمطار والطابق الأول الأرضي مؤلف من عدد من الغرف مخصصة للدواب والخدم والعبيد والعلوي ففي الغرفة نوافذ مختلفة يدخل منها النور وتطل النوافذ على الساحة. لايوجد عل القصر مظاهر زخرفة خارجية والزخرفة الوحيدة فيه داخلية فقد زينت قاعته الكبرى التي تقع في الطابق العلوي ببعض أشكال الزهور والنماذج الهندسية التي رسمت بالجص وعلى ارتفاع سبعة أمتار إفريز مزخرف يحيط بالقصر من جميع الجهات مما يفسره البعض بأنه تأثير النمط المعماري الفارسي على القصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88