11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

علماء يبتكرون طريقة جديدة لتنقية المياه الملوثة بالإشعاع والمعادن

طور فريق من العلماء بجامعة جنوب الأورال تقنية مبتكرة لتطهير المياه من العناصر المشعة، المعادن، والأملاح، مما يجعلها آمنة للاستهلاك، وهي مفيدة بشكل خاص في المناطق التي تواجه نقصًا في إمدادات المياه النظيفة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويشير المبتكر مكسيم نوفوسيلوف، إلى أن الجهاز مصمم لتنقية متزامنة للمياه الجوفية من غاز الرادون ونشاط ألفا والحديد والمنغنيز والأملاح وثاني أكسيد الكربون.

تجري عملية تنقية الماء على مرحلتين: بعد تنقية الماء من الأملاح، يشبع الماء بالأكسجين. وتجري العملية من دون ضوضاء تقريبا لأن المضخة مغمورة بالماء.

وفقًا لنوفوسيلوف، ، يمكن استخدام هذه الطريقة في المناطق الريفية التي تفتقر إلى شبكات إمداد المياه، وكذلك في قطاع الصناعات الغذائية.

وتجدر الإشارة إلى أن الطريقة الجديدة اجتازت بنجاح الاختبارات العملية في عدة مناطق روسية.

المياه الملوثة هي المياه التي تم تغيير جودتها الكيميائية، الفيزيائية، أو البيولوجية بطريقة تؤثر سلبًا على الكائنات الحية أو تجعلها غير صالحة للاستخدامات المقصودة، مثل الشرب، الزراعة، والصناعة. أسباب تلوث المياه متعددة وتشمل:

التلوث الصناعي: إلقاء النفايات الصناعية في الأنهار والبحيرات، والتي قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة ومعادن ثقيلة.

الملوثات الزراعية: استخدام المبيدات والأسمدة في الزراعة يمكن أن يؤدي إلى تسرب هذه الكيماويات إلى مصادر الأخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88